صندوق التنمية الكويتي يوقع اتفاقية قرض بقيمة ثلاثة ملايين دينار مع الكاميرون لانشاء مدرسة

تم اليوم في ياوندي التوقيع على إتفاقية قرض بين جمهورية الكاميرون والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره ثلاثة ملايين دينار كويتي (أي ما يعادل نحو 10.2 مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع إنشاء وتجهيز مدرسة أوكونو الثانوية الفنية.

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن حكومة جمهورية الكاميرون انغانو ايمانويل - وزير الاقتصاد والتخطيط والتنمية الاقليمية ، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية السيد/ حمد سليمان العمر – نائب المدير العام.

يهدف المشروع المقترح إلى دعم التنمية الاجتماعية والإقتصادية والإنسانية في الكاميرون من خلال رفع مستوى التعليم الفني والمهني ، وبصفة خاصة في مجالات الإنشاءات والتجارة ، كما يهدف إلى تلبية التحديات التكنولوجية من خلال إنشاء وتجهيز مدرسة ثانوية جديدة للتعليم الثانوي في مدينة أوكونو . كما سيساهم المشروع أيضاً في توفير خريجين مهنيين وعمالة مؤهلة لصناعة الإنشاءات والخدمات التجارية ، فضلاً عن تحقيق أهداف وطموحات الكاميرون لعام 2030.

ويتكون المشروع من (1) تشييد وتجهيز مبانٍ جديدة وفصول دراسية ومعامل وتسهيلات وبنية تحتية تتعلق بمدرسة ثانوية تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 17000م2 ، وتستوعب نحو 3000 تلميذاً ، (2) توفير وتركيب الأثاث التعليمي ، معدات وأدوات التدريب وأجهزة المعامل ، فضلاً عن تدريب المدرسين . كما يشتمل المشروع على الخدمات الإستشارية لإعداد التصاميم التفصيلية والإشراف على المشروع.

وبتوقيع هذه الإتفاقية ، يكون الصندوق قد قدم لجمهورية الكاميرون سبعة قروض لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة ، بلغت قيمتها الإجمالية نحو 19.9 مليون دينار كويتي ، أي ما يعادل نحو 68 مليون دولار أمريكي.

 

×