من حفل توقيع اتفاقية القرض

صندوق التنمية يوقع اتفاقية قرض بمبلغ 10 مليون دينار مع سريلانكا لتشييد 25 جسرا

تم اليوم في مدينة كولومبو التوقيع على إتفاقية قرض بين جمهورية سريلانكا الديموقراطية الإشتراكية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 10 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 34 مليون دولار أمريكي) لجمهورية سريلانكا الديمقراطية الإشتراكية للإسهام في تمويل مشروع إعادة تشييد 25 جسراً.

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن جمهورية سريلانكا الديموقراطية الإشتراكية الدكتور/ بي ب جايسندر  - نائب وزير الماليه والتخطيط، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية هشام إبراهيم الوقيان – نائب المدير العام.

يهدف المشروع المقترح إلى تلبية الطلب الحالي والمستقبلي لحركة المرور لنقل الركاب والبضائع في جمهورية سريلانكا ودعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية في مناطق المشروع , كما يتوقع أن يساهم المشروع المقترح في رفع كفاءة مستوى النقل وسلامة حركة المركبات وخفض تكاليف النقل والحوادث.

يتكون المشروع المقترح من أعمال إعادة إنشاء عدد 25 جسراً موزعة على سبعة مقاطعات بطول يتراوح ما بين 7 – 120 متراً، وبعرض يبلغ حوالي 10 أمتار مكون من مسارين شاملة 7 أمتار للطريق ورصيفين للمشاة بعرض 1.3 متراً في كل إتجاه.

ويشتمل المشروع على الأعمال التحضيرية وأعمال الأساسات والركائز والأعمدة وبلاطات الجسور وأعمال الطرق المؤدية لمداخل ومخارج الجسور، وأعمال الرصف وتصريف المياه ومستلزمات السلامة المرورية والإنارة. كما يشمل المشروع استملاكات الأراضي والدعم المؤسسي لوحدة تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد وثائق المناقصة والإشراف على التنفيذ.

وبنفاذ هذا القرض يكون الصندوق قد قدم ثلاثة عشر قرضاً لجمهورية سريلانكا الديموقراطية الإشتراكية حيث سبق أن قدم لها الصندوق إثني عشر قرضاً لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية 52.66 مليون دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 179 مليون دولار أمريكي.

كما قدم الصندوق لسريلانكا معونتين فنيتين بلغت قيمتهما الإجمالية حوالي 537 ألف دينار كويتي، أي ما يعادل حوالي 1.826 مليون دولار أمريكي، لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية لمشروعين في قطاعي الزراعة والطاقة.

 

×