البنك التجاري الكويتي

كابيتال انتليجنس: تصنيف البنك التجاري الكويتي تأثر بمستويات الربحية الصافية الضعيفة

أعلنت وكالة التصنيف الائتماني العالمي كابيتال انتليجنس تأكيدها لتصنيف القوة المالية للبنك التجاري الكويتي عند المستوى “بي بي بي +”. ويأتي هذا التصنيف مدعوماً بقوة جودة الأصول والتغطية الكاملة بل والزائدة لمخصصات خسائر القروض، بالإضافة إلى قوة رأس المال ومتانة معدلات السيولة.

وأضاف التقرير الذي نشره البنك التجاري على موقع البورصة "وعلى الرغم من أن معدلات الربحية على المستوى التشغيلي تعتبر جيدة، إلا أن  تصنيف البنك قد تأثر بمستويات الربحية الصافية الضعيفة نوعاً ما نتيجة للاستمرار في تكوين مخصصات عالية، إلا أنه من المتوقع أن تنخفض تلك المخصصات هذا العام. وفي سياق متصل، تظل النظرة المستقبلية لتصنيف القوة المالية للبنك عند مستوى "مستقر".

وما يعكس تصنيف مستوى الدعم عند مرتبة "2"، أن تصنيف العملة الأجنبية على المدى الطويل تم تأكيده عند المستوى "ايه -"، بينما تم تأكيد تصنيف العملة الأجنبية على المدى القصير عند المستوى "ايه2". ويعتمد مستوى الدعم "2" على ضمان الحكومة لودائع العملاء لدى البنوك والذي ما زال ساري المفعول حتى الآن وكذلك الاحتمالية القوية للدعم المالي الرسمي إذا استدعت الضرورة. وعليه فإن النظرة المستقبلية لتلك التصنيفات تأتي أيضاً عند مرتبة "مستقر".

ومع نهاية عام 2013، بلغ إجمالي الأصول 13.7 مليار دولار أمريكي، ليصبح البنك التجاري الكويتي رابع أكبر بنك تجاري تقليدي في الكويت. وعلى المستوى التاريخي، فإن الميزانية العمومية للبنك تعكس الأصول ذات النوعية الجيدة ومعدلات رأس المال القوية وكذلك معدلات الربحية الجيدة. ويعتبر التركز في كل من محفظة القروض وقاعدة الودائع أحد الملاحظات التي يمكن أن تؤخذ على البنك منذ فترة طويلة.

إن جودة الأصول قد عادت بشكل كبير إلى مستوياتها القوية التي كانت عليها قبل 2009.  وتعتبر الأوضاع المالية العامة للبنك (باستثناء الربحية الصافية) الآن في مستوى جيد.

وترى كابيتال انتليجنس أن فرص تحسن التصنيفات الائتمانية للبنك قد تكون محدودة على المديين القريب والمتوسط الأجل. ومن أجل رفع هذه التصنيفات الائتمانية، فإنه يتعين على البنك التجاري الكويتي القيام – على نحو ملموس – بتحسين معدلات صافي الربحية لديه ، والاحتفاظ في نفس الوقت على مستويات الأداء القوية الحالية.  بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتعين على البنك القيام بتخفيض نسب التركزات بشكل كبير في كل من محفظة قروضه وقاعدة الودائع المحتفظ بها لديه مع العمل على تنويع قنوات الربحية المختلفة وهو ما قد يستغرق بعض الوقت.

 

×