نفط الكويت: نسعى لانتاج 3.15 مليون برميل يوميا بحلول عام 2015

قال الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت هاشم هاشم ان الشركة تسعى الى انتاج 3.15 مليون برميل يوميا بحلول عام 2015 مشيرا الى أن نفط الكويت تستعد لحفر ما بين 250 و 300 بئر خلال العام الحالي.

واوضح هاشم في تصريحات للصحافيين على هامش تدشين شركة نفط الكويت حملة تجميل المرافق العامة ضمن مبادرة (عمر ولا تدمر) التي يشرف عليها مركز العمل التطوعي ان استراتيجية نفط الكويت ضمن استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية تسير وفق خططها الموضوعة دون تغيير.

وذكر أن استراتيجية المؤسسة تهدف الى انتاج اربعة ملايين برميل يوميا في 2020 والمحافظة على هذا الانتاج حتى 2030 موضحا ان حصة نفط الكويت في استراتيجية المؤسسة هي الوصول الى انتاج 3.65 مليون برميل يوميا "وتسعى حاليا الى انتاج 3.15 مليون برميل يوميا في 2015 وفقا للخطة الاستراتيجية الموضوعة للشركة".

وافاد بان تنفيذ الشركة لعدد من المشاريع العملاقة خلال الفترة المقبلة سيمكنها من تحقيق المطلوب منها في الاستراتيجية موضحا ان من هذه المشاريع انشاء ثلاثة مراكز تجميع للنفط في الشمال اضافة الى مشروع النفط الثقيل ومشروع ضخ المياه في شمال الكويت ومشروع الغاز.

وقال هاشم ان 15 يناير الجاري سيشهد فتح مظاريف العطاءات المقدمة من الشركات لتنفيذ مراكز التجميع الثلاثة متوقعا ان تكون الاسعار تنافسية ومقبولة ومفيدة للشركة.

وعن حادث تسرب الغاز من أحد خطوط الشركة الذي وقع قبل يومين اوضح انه تم اصلاح خط الغاز تماما لكن لم يتم ضخ الغاز فيه حتى الآن وهو مستمر الى شركة البترول الوطنية عبر الخط الاحتياطي.

وحول آخر التطورات بشأن حادث بئر الروضتين الذي وقع قبل نحو عام قال انه تم التحكم في البئر وحالتها الآن آمنة مضيفا ان نفط الكويت قامت بحفر بئر مماثلة مجاورة لها في طبقة معينة لمعرفة أسباب الحادث والوقوف عليها تنفيذ لتوصيات اللجنة الخاصة بهذا الحادث لتدارك اي حالات مشابهة مستقبلا.

وبخصوص النفط الصخري افاد هاشم بان نفط الكويت تجري الدراسات حول انتاج النفط الصخري في الوقت الراهن مع عدد من الشركات المختصة لاسيما مع الدلائل التي تدل على احتمالات وجوده في الكويت مشيرا الى ان نفط الكويت ستتسلم نتائج تلك الدراسات مع نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل.

واوضح ان الكويت تزخر بكميات من النفط التقليدي بغض النظر عن وجود النفط الصخري من عدمه لاسيما مع التكلفة الباهظة لإنتاج النفط الصخري.

وحول فعالية (عمر ولا تدمر) قال ان مساهمة نفط الكويت تهدف الى غرس قيم البناء والتعمير والانتماء لدى شباب الكويت ومن هم في مرحلة الطفولة مشيرا الى ان الشركة تحرص على دعم مثل تلك المبادرات في اطار مسؤوليتها المجتمعية.