المجلس الأعلى للتخطيط: 15 مليار دينار متوقع انفاق المشاريع الحكومية حتى مارس 2014

توقع الامين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور عادل الوقيان اليوم أن يتم إنفاق أكثر من 50 في المئة من حجم الانفاق المخصص للمشاريع الحكومية البالغ 15 مليار دينار من إجمالي خطة التنمية البالغة 5ر30 مليار دينار والتي تنتهي في نهاية مارس 2014.

وقال الوقيان في تصريح للصحافيين على هامش الملتقى العربي للاستثمار انه تم انفاق تلك المبالغ على اكثر من 1200 مشروع في العديد من القطاعات الاقتصادية اكثرها القطاع النفطي بحكم الصناعة النفطية وأهميتها بالنسبة للدخل القومي.

واضاف إن من أهم عوامل تمكين القطاع الخاص هي الخصخصة ومشاريع ال(بي او تي) والأوفست مبينا انها مجالات جيدة للقطاع الخاص كما تعمل الحكومة على تهيئة بيئة الأعمال في الكويت من خلال إزالة المعوقات التشريعية والتنفيذية وتوفير الأراضي لإقامة المشاريع.

وفيما يتعلق بملامح خطة أبريل 2014 قال الوقيان "إنه لا يمكن تحديد أرقام للخطة الجديدة إلا بعد الانتهاء من ملامحها" مبينا أن النية تتجه للاستمرار في تحقيق رؤية سمو أمير البلاد بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري وما تم في الخطة الرباعية هو وضع الأساس.

وحول حجم الإنجاز في الخطة الماضية بين الوقيان أنه لا يمكن قياس حجم الإنجاز بنسبة معينة إلا بعد الانتهاء من الخطة التنموية الاقتصادية والاجتماعية في نهاية مارس المقبل مضيفا إن الانجازات ليست بحجم الطموح الذي تسعى الحكومة لتحقيقه.

 

×