"فيتش" تثبت تصنيف البنك التجاري عند (ايه+) مع نظرة مستقبلية مستقرة

قال البنك التجاري الكويتي (تجاري) بأن مؤسسه "فيتش" قامت بتقييم المصرف، حيث تضمن تقريرها المؤرخ 5/12/2013 تأكيده تصنيف البنك التجاري الكويتي (ايه+) وبنظرة مستقبلية مستقرة، حيث صنفت الجدارة الائتمانية طويلة الأمد ايشيور ديفولت ريتنج  (ايه+)، مع تصنيف مرتبة القابلية للنمو فابيلتي ريتنج على مرتبة “بي بي -“.

وقد أخذت وكالة فيتش في الاعتبار عدة عوامل عند إعداد هذا التصنيف منها مستوى الدعم الذي تقدمه الدولة للنظام المصرفي والقوة المالية للدولة، فضلاً عما تضمنته تقاريرها السابقة من أهمية ودور البنك التجاري الكويتي في السوق المصرفي المحلي وتاريخه الطويل والتحسن الواضح في جودة الأصول ونسبة تغطية المخصصات لديه ، بالإضافة إلى كفاية معدل رأس المال للبنك.

وقالت الوكالة في تقريرها أن تصنيف درجة القابلية للنمو في ار  لدى البنك يعكس ارتفاع مستويات المخصصات والتي مازالت تؤثر على مستويات الربحية الكلية (حيث كان يقوم البنك ولعدة سنوات سابقة بتحويل كافة الأرباح التشغيلية إلى المخصصات) والتي كانت نتيجة لنزعة البنك العالية تجاه المخاطر في الفترات السابقة.

ويأخذ التصنيف أيضاً في الاعتبار مؤشرات التحسن في جودة الأصول لدى البنك بعد قيامه بشطب جزء كبير من القروض غير المنتظمة/ المتعثرة وكذلك مستويات السيولة والقاعدة الرأسمالية المقبولة. 

العوامل المؤثرة وذات الحساسية في تصنيف درجة القابلية للنمو في ار:

ينشأ الانخفاض في درجة القابلية للنمو في ار  نتيجة لتراجع حجم النشاط في البيئة التشغيلية المحلية أو لحدوث مزيد من التراجع في انكشافات القروض الحالية أو المحفظة الاستثمارية لدى البنك، وذلك في حالة كان له تأثير على مؤشرات المخاطر لدى البنك بما يؤدي إلى انخفاض معدل رأس المال عن مستوياته الحالية.

إن ارتفاع هذا التصنيف يتطلب مزيد من التنوع في محفظة القروض وتكوين مخصصات في مستويات طبيعية والعودة لتحقيق أرباح ملائمة.

إن معدلات التصنيف هي على النحو التالي:

• تصنيف الجدارة الائتمانية على المدى الطويل اي دي ار  : تم تأكيده على مرتبة ايه +  بنظرة مستقبلية مستقرة
• تصنيف الجدارة الائتمانية على المدى القصير اي دي ار  : تم تأكيده على مرتبة اف 1
• تصنيف القابلية للنمو فايبلتي ريتنج  : تم تأكيده على مرتبة بي بي -
• تصنيف مستوى الدعم : تم تأكيده على مرتبة "1".
• تصنيف مستوى الدعم الكلي : تم تأكيده على على مرتبة ايه +