تراجع أرباح بنك برقان الى 17.5 مليون دينار في 9 أشهر

تراجعت أرباح بنك برقان (برقان) الى 17.5 مليون دينار مع نهاية الربع الثالث بواقع 11.4 فلس للسهم مقارنة بأرباح بلغت 46.3 مليون دينار للفترة المماثلة للعام الماضي.

وتكبد البنك في الربع الثالث خسائر بلغت 10.3 مليون دينار مقارنة بأرباح بلغت 15.2 مليون دينار في الربع الثالث من 2012.

وأظهرت البيانات تراجع اجمالي حقوق المساهمين الى 476.2 مليون دينار، مقارنة بـ 477.9 مليون دينار سجلت في ذات الفترة من العام الماضي.

وحقق البنك ايرادات تشغيلية بقيمة 187.3 مليون دينار كويتي بنمو 35% مقارنة للفترة نفسها من العام السابق وارتفعت الارباح التشغيلية قبل خصم المخصصات لتصل الى 105.4 مليون دينار كويتي، وهو الامر الذي يعكس نمو بنسبة 21% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال "برقان" في بيان صحفي إن النمو القوي لأداء المجموعة خلال الأشهر التسعة الماضية ومؤشرات الأداء الإيجابية مكنا البنك من الاسراع في عملية بناء المخصصات مقتطعا مبلغ وقدره 31.3  مليون دينار كويتي كمخصصات (على شكل 26 مليون دينار كويتي كمخصصات عامة واحترازية و 5.3 مليون دينار كويتي كمخصصات خاصة) في الربع الثالث من العام2013 بهدف  التقوية المستمرة لجودة الأصول و نسب التغطية.

وقد سجلت مجموعة بنك برقان ارباحاً صافية خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي بلغت 17.6 مليون دينار كويتي.

وخلال الربع الثالث من العام الحالي، حققت مجموعة بنك برقان نموا سنويا للقروض والسلفيات بنسبة 17% بالاضافة الى ارتفاع نسبة النمو السنوي في ودائع العملاء بنسبة 20%، الامر الذي يعكس الإستمرار في تحقيق أهداف خطتها التي تهدف الى كسب المزيد من الحصة السوقية في الكويت بالإضافة الى تحقيق مستويات ربحية مستدامة  في العمليات المصرفية الدولية.

فعمليات مجموعة بنك برقان الدولية تستمر في تحقيق إيرادات قوية، حيث باتت تساهم بواقع 53.6% من اجمالي ايرادات المجموعة، وهو الامر الذي يعكس قوة الخطة الاستراتيجية التي تهدف إلى التنوع  والنمو في اسواق تنمو بوتيرة أسرع من مستويات النمو في السوق المحلي.

وفي هذا الصدد، قال ماجد عيسى العجيل، رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك برقان: "يستمر التطبيق الممتاز للخطة الاستراتيجية في تحقيق مستويات قوية في الأداء الأساسي لعمليات المجموعة، فمعدل النمو القوي في كافة عمليات المجموعة  يمكننا من أخذ المزيد من المخصصات الاضافية بهدف تقوية جودة الأصول وهو الامر الذي يشجعه بنك الكويت المركزي لتصل قيمة اجمالي المخصصات الي 238.3 مليون دينار كويتي ونسبة تغطية (صافي الضمانات) الى 254%."

وأضاف العجيل قائلا: "إن جميع المؤشرات الرئيسية لبنك برقان والمصارف التابعة تشير إلى الإتجاه الصحيح، ومرة أخرى نحن متفائلون بأدائنا في المستقبل".

وختم العجيل: "بالنيابة عن مجلس الإدارة ، اغتنم هذه الفرصة لشكر عملائنا ومساهمينا على ثقتهم المتواصلة بإمكانياتنا وقدراتنا، وأشكر فريق الإدارة التنفيذية على تطبيقهم الممتاز للخطة الإستراتيجية العامة وأشكر موظفينا على دعمهم وتفانيهم المستمر."

وتشمل البيانات المالية نتائج عمليات مجموعة بنك برقان في الكويت، بالإضافة إلى حصتها من عمليات المصارف التابعة لها، والتي تشمل البنك الاردني الكويتي وبنك الخليج الجزائر وبنك برقان – تركيا ومصرف بغداد وبنك تونس العالمي التي يمتلك بنك برقان الحصة الكبرى فيها.

وتتمتع مجموعة بنك برقان بشبكة فروع اقليمية متنامية مكونة من أكثر من 220 فرعاً في الكويت وتركيا والاردن والجزائر والعراق وتونس ولبنان وفلسطين.

 

 

×