تراجع أرباح "الاستثمارات الوطنية" الى 3.5 مليون دينار في 9 أشهر

تراجعت أرباح شركة الاستثمارات الوطنية (استثمارات) الى 3.5 مليون دينار مع نهاية الربع الثالث بواقع 4 فلس للسهم مقارنة بأرباح بلغت 5.6 مليون دينار للفترة المماثلة للعام الماضي.

وبلغت أرباح الربع الثالث الى 1.2 مليون دينار مقارنة بأرباح بلغت 3.4 مليون دينار في الربع الثالث من عام 2012.

وأظهرت البيانات تراجع اجمالي حقوق المساهمين الى 188.9 مليون دينار، مقارنة بـ 181.8 مليون دينار سجلت في ذات الفترة من العام الماضي.

وتضمن تقرير مراقبي الحسابات الرأي المتحفظ التالي:

كما هو مبين بالتفصيل في الإيضاح 3 حول هذه المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة، لم تقم الشركة الأم بتجميع إحدى الشركات التابعة لها.

إيضاح 3:

قامت شركة الاستثمارات الخليجية باتخاذ إجراء قانوني نتيجة للنزاع مع أطراف معينة مما أدى إلى قيام مطالبات من قبل الشركة التابعة وكذلك مطالبات مقابلة لها ضدها.

وبانتظار صدور قرار بشـأن هذا النزاع، فقد قرر أعضاء مجلس إدارة الشـركة الأم عدم تجميع البيـانات المالية  للشـركة  التابعة ضمن البيانات المالية للمجموعة اعتباراً من السنة المنتهية في 31 ديسمبر 1992.

وقد قامت الشركة الأم باحتساب مخصص بالكامل لقاء القيمة الدفترية لاستثمارها بمبلغ 4,921 ألف دينار كويتي في الشركة التابعة في 31 ديسمبر 1992.كما أن الشركة التابعة لم تكن ناشطة في عدد من السنوات السابقة.

وفي 4 فبراير 2008، أصدرت محكمة التمييز حكماً يقضي بأن الشركة التابعة تمثل كيان قانوني مستقل. استناداً إلى هذا الحكم، ترى الإدارة أنه لا يوجد أي تأثير لهذه القضايا القانونية على المركز المالي للشركة الأم وأن الشركة الأم لن تتحمل مسئولية أية مطالبات على الشركة التابعة.