ارتفاع ارباح "بيتك" الى 89.1 مليون دينار في 9 أشهر

ارتفعت ارباح بيت التمويل الكويتي (بيتك) الى 89.1 مليون دينار مع نهاية الربع الثالث بواقع 25.54 فلس للسهم، مقارنة بأرباح بلغت 75.8 مليون دينار في الفترة المماثلة من 2012.

وبلغت ارباح البنك في الربع الثالث الى 39.3 مليون دينار، مقارنة بأرباح بلغت 33.7 مليون دينار لنفس الفترة من 2012.

واظهرت البيانات ارتفاع اجمالي حقوق المساهمين الى مليار و 724 مليون دينار مع نهاية الربع الثالث، مقارنة بمليار و 321 مليون دينار سجلت في ذات الفترة من 2012.

وقال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي"بيتك" محمد على الخضيرى إن "بيتك" حقق- بفضل الله وتوفيقه- أرباحا إجمالية حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري قدرها 255.3  مليون دينار،منها 134.1 مليون دينار ارباحامقدرة للمودعين المستثمرين،وبلغت الارباح الصافية للمساهمين  89.1 مليون دينار بزيادة قدرها 13.3 مليون دينار وبنسبة زيادة 17% عن نفس الفترة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري  25.54 فلسا بزيادة قدرها 2.65 فلسا وبنسبة زيادة 12% عن نفس الفترة من العام السابق.

وقد بلغ إجمالي الإيرادات  711.6 مليون دينار بزيادة قدرها 99.7 مليون دينار وبنسبة زيادة 16% عن العام السابق.

وارتفع حجم الأصول إلى 15.5  مليار دينار، بزيادة قدرها 1.4 مليار دينار وبنسبة زيادة 10 % عن نفس الفترة من العام السابق، وارتفع حجم الودائع إلى  9.9 مليار دينار ، بزيادة قدرها 940 مليون دينار، وبنسبة زيادة 11% عن نفس الفترة من العام السابق.

كما ارتفعت حقوق المساهمين إلى 1.7 مليار دينار، بزيادة قدرها 403  مليون دينار وبنسبة زيادة 31 %عن نفس الفترة من العام السابق.

وأكد الخضيرى في تصريح صحفي على أن الارباح تؤكد نجاح الخطط الموضوعة وان عملية إعادة الهيكلة التي اوشكت على الاكتمال، بدأت تؤتى ثمارها وفق ما هو مخطط، مشيرا إلى أن معادلة الأداء في كافة قطاعات العمل في "بيتك" أصبحت أكثر فاعلية وقدرة على التجاوب مع متطلبات وظروف بيئة العمل، وهو ما أدى إلى زيادة وتحسن مؤشرات الأداء بشكل عام وبشكل متوازن يعزز متانة الوضع المالي ويرسخ قوة "بيتك" ومكانته وريادته.

وأوضح الخضيرى أن "بيتك" بفضل التطبيق الناجح لإعادة الهيكلة،تمكن من تحسين جودة الأصول والحد من المخاطر ونجح في الوصول بمعدل كفاية رأس المال إلى  16.52.%

وشدد الخضيرى على استمرار "بيتك" فى الالتزام بأعلى معايير الضوابط المهنية التي تنسجم وبيئة العمل بكافة جوانبه محليا وخارجيا، ومواصلة تقديم خدمات متكاملة ومتطورة تكون تنافسية وجديدة تحقق قيمة مضافة للسوق وتعزز ريادة "بيتك"، وتخضع لمفاهيم الدقة والأمان والسرعة والتقنية، مشيرا الى تزايد قيمة العلامة التجارية لـ "بيتك" هذا العام عن العام الماضى، وفق تقييم مجلة ذا بانكر العالمية التابعة لـ"فايننشال تايمز"، حيث احتل "بيتك" فى تقريرها الصدارة محلياً في قيمة علامته التجارية، ضمن أفضل 500 علامة تجارية في العالم والأكثر ثقة، وحصد من خلاله "بيتك" المركز الأول في الكويت.  

واشار إلى انجاز "بيتك" لعملية ترتيب صفقة إجارة بقيمة 500 مليون دولار لصالح هيئة كهرباء ومياه الشارقة (SEWA)، لتمويل مشروعاتها المستقبلية والحالية والتي تتعلق بتطوير البنية التحتية، وهذا ينسجم مع استراتيجية "بيتك" فى دعم المشاريع التنموية الكبرى والمساهمة بدوره فى "اعمار الارض" انطلاقا من منهج عمله الذى يرى عملية التنمية من اهم الاهداف التى يسعى اليها.

وقال الخضيرى إن "بيتك" يولي اهتماما كبيرا بتوظيف أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في طرح منتجات وخدمات لتلبية احتياجات ومتطلبات العملاء، حيث تمت إضافة خدمات جديدة من ابرزها خدمة التحويل المالي عبر أجهزة الصرف الآلي التي تمكن العملاء مشتركي خدمة التمويل اون لاين في "بيتك" من تحويل مبالغ مالية من حساباتهم إلى حسابات داخل "بيتك" أوحسابات بمصارف أخرى، وتأتي هذه الخطوة بعد طرح سلسلة من الخدمات كان اخرها إنشاء الوديعة الاستثمارية عبر اجهزة الصرف الالى ايضا،كما اطلق "بيتك- تركيا" موقعا الكترونيا يلبى احتياجات الراغبين فى شراء عقارات بتركيا ويقدم النصائح والاستشارات بالاضافة الى امكانية منح التمويل بعد استيفاء الشروط .

وأضاف الخضيري بأن "بيتك" يوظف إمكانياته بشكل متكامل وبأمثل الطرق محققا المعايير العالمية لتعزيز جودة الأصول كما يقوم بدراسة مركزية للمخاطر التي تعزز متانة البنك، وسيواصل"بيتك" خطط التوسع التي يقوم بها من خلال تكثيف الانتشار عبر فروع جديدة في مناطق مختلفة، والتميز في طرح منتجات وخدمات منافسة، وقد تم خلال الفترة الماضية تنظيم 7 حملات ترويجية فى مختلف السلع والاسواق التى يعمل فيها "بيتك" بالتعاون مع الموردين والتجار العاملين فى السوق، بغرض تحريك عجلة المبيعات وتوفير الخدمة للعملاء من خلال تقديم افضل وسائل التمويل .

وأوضح الخضيري أن "بيتك" دائما السباق في طرح منتجات وخدمات مصرفية لم تطرح فى السوق حيث قام بطرح منتج "حساب الذهب" الذي يتيح للعملاء الاستثمار في مجال جديد ويوفر خيارات متعددة أمامهم، كما استحدث خدمة التمويل العقارى لعملاء التميز الراغبين فى شراء عقارات بتركيا، وذلك تجاوبا لاقبال ملحوظ يبديه العملاء نحو هذه العقارات خاصة بعد تعديل القوانين المنظمة هناك .

وأكد الخضيري دور"بيتك" الهام والمحوري في سوق الصكوك العالمية وقدرته الكبيرة على ترتيب وتمويل صفقات الصكوك بأنواعها كافة،سواء للشركات والحكومات وبمختلف أنواع الصيغ الشرعية، مشددا على الاهمية التى يوليها "بيتك" لهذا المنتج كاحد ادوات التمويل التى تزداد الحاجة اليها فى الاسواق العالمية بشكل مطرد، مشيرا إلى ان النمو الذى يتحقق – بحمد الله وفضله هو نتاج دعم المساهمين وثقة العملاء وعطاء جميع العاملين .