اليسرة للأغذية تطلق مبادرة توعوية وطنية لتقليص حالات التسمم الغذائي في المنازل

تحت رعاية وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله، أطلقت شركة اليسرة للأغذية مبادرة وطنية مجتمعية للتوعية بسلامة الأغذية بعنوان "سلامة عائلتك من سلامة غذائك" التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى مختلف فئات المجتمع في الكويت حول أفضل ممارسات السلامة الغذائية، وتعمل على تثقيفهم حول المبادئ والقواعد الأساسية لتحقيق السلامة الغذائية في المنازل للوقاية من التسمّم والأمراض الناتجة عن العادات الخاطئة في التعامل مع الأغذية.

وانطلقت المبادرة بحضور وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية، الدكتور محمد الخشتي، في مؤتمر عُقد في قاعة 360 للمعارض - الدور الأرضي في مول 360، كما حضر مؤتمر الانطلاق العديد من المهتمين من مختلف الجهات المعنية بشؤون الصحة والسلامة الغذائية في الكويت.

وقال الدكتور محمد الخشتي في كلمة الافتتاح: "تنطلق هذه المبادرة في الوقت الذي أصبحت فيه السلامة الغذائية قضية صحية مقلقة في مجتمعنا، وذلك لأن غالبية العائلات تفتقر من الأساس للمبادئ الضرورية للحفاظ على سلامة الأغذية، ولا تعي أهمية تطبيقها عند التعامل مع أنواع الغذاء قبل تناولها. نشكر شركة اليسرة للأغذية لاتخاذها هذه الخطوة المحورية بهدف معالجة هذه القضية في الكويت، ونحن في وزارة الصحّة ندعم جهود هذه المبادرة التي نرى فيها الوسيلة المثالية لتمكين الأفراد وتعريفهم بأهم ممارسات السلامة الغذائية، وهو ما أؤمن بأنه، وبالتعاون والشراكة الوطيدة مع الجهات الحكومية المتخصصة بالسلامة الغذائية، سيثمر بالقضاء على نسبة عالية من حالات التسّمم الغذائي في الكويت".

ومن ناحيته، أضاف رئيس التسويق في شركة اليسرة للأغذية، بيدرو كاسكوينها: "ينطلق نهج عمل شركة اليسرة للأغذية من إيمانها بأن السلامة الغذائية هي المعيار الرئيسي الذي نقدمه للعائلات في الكويت وبالأخص بما أن التسمم والتلوث الغذائي قد أصبح من أهم القضايا الصحية التي نواجهها يومياً في الكويت. لذا أخذنا بمسؤوليتنا أن نواجه هذه القضية ونضع حل لها من خلال تحفيز العائلات والمجتمع ككل في المشاركة في نقاش يرفع الوعي العام عن السلامة الغذائية والممارسات الصحيحة لها في مبادرة "سلامة عائلتك من سلامة غذائك". ونهدف بنهاية هذه المبادرة إلى تثقيف غالبية الأفراد في الكويت عن ممارسات السلامة الغذائية داخل منازلهم حتى تصبح هذه الممارسات من عاداتهم اليومية عند تعامل وتحضير المأكولات. نحن على ثقة من أن هذه المبادرة المجتمعية التي تنبثق من قيم شركتنا هي الخطوة لوضع الحلول لمشكلة التسمم والتلوث الغذائي في المنازل."

ومن ناحيتها قالت أخصائية الغذاء في شركة اليسرة للأغذية دانة غريب: "إن مبادرة "سلامة عائلتك من سلامة غذائك" يقودها فريق من خبراء التغذية والسلامة الغذائية المتمرّسين على مستوى عالمي. وتلتزم الشركة من خلال هذا الفريق، بتوعية المجتمع الكويتي حول أهمية تبني ممارسات السلامة الغذائية الصحيحة داخل المنزل. كما تهدف المبادرة أيضاً إلى خلق حوار مجتمعي يؤدي إلى خفض حالات التسمّم الغذائي التي تحدث في الكويت".

وأضافت: "نستهدف بشكل خاص العائلات التي لا تعي الممارسات الصحيحة للحفاظ على سلامة أفرادها من خلال سلامة الأكل الذي تتناوله بشكل يومي. فمن المعتقدات الخاطئة المتداولة في مجتمعنا أن التسمّم الغذائي ينتج عن تناول لحوم منتهية الصلاحية أو منتجات غير صالحة. ولكن ما لا يعلمه أغلب المستهلكين هو أن بعض الممارسات الخاطئة في مطابخهم هي بالفعل العوامل الأساسية المسبّبة للتسمّم الغذائي وتلوّث الأغذية".

وختمت غريب كلمتها قائلة: "إننا نسمع كل يوم عن إغلاق متجر للمواد الغذائية هنا أو مطعم هناك بسبب مخالفة أنظمة سلامة الأغذية فيها، ومع ذلك، لا نتحدث عن مخالفات مماثلة تحدث في المنازل، وربما تكون السبب الأكبر في التلوّث والتسمّم الغذائي. لهذا السبب وضعنا نُصب أعيننا، هدف القضاء على معظم هذه المخالفات مع نهاية المبادرة."

وستقيم المبادرة "سلامة عائلتك من سلامة غذائك" سلسلة من الفعالّيات في الجمعيات التعاونية والمراكز الاجتماعية في جميع أنحاء الكويت لتوعية الجمهور حول الممارسات الصحيحة للسلامة الغذائية في المنزل، إضافة إلى التفاعل معه عبر قنوات أخرى كالفيديو وشبكات التواصل الاجتماعي.

وستتواصل فعاليات المبادرة على مدار ستة أشهر، وستكون الدعوة عامة  للجمهور حيث سيعرض فريق المبادرة أهم جوانب السلامة الغذائية.