دبي تفتتح غدا مبنى مطار آل مكتوم الدولي الجديد كثاني مطار مدني في الإمارة

تفتتح إمارة دبي يوم غد الأحد مطار آل مكتوم الدولي، في مشروع دبي ورلد سنترال الضخم بجبل علي، أمام المسافرين، ليكون ثاني مطاراتها المدنية بعد مطار دبي الدولي.

وكان المطار حصل في منتصف سبتمبر الماضي على الترخيص الرسمي من الهيئة العامة للطيران المدني في الامارات لبدء تشغيل مبنى المسافرين فيه.



وفي نهاية العام الماضي تم افتتاح صالة سفر مخصصة لكبار الشخصيات وللطيران الخاص في مطار آل مكتوم الدولي، بينما تم افتتاح المطار أمام حركة الشحن منذ النصف الثاني من العام 2010، مستفيدا من قربه من منطقة جبل علي الاستثمارية التجارية.



وستبدأ طيران ناس السعودية، وخطوط ويز البريطانية، تسيير رحلاتهما للمسافرين عبر مطار آل مكتوم، لتكونا أول ناقلتين تستخدمانه، وستقوم شركات أخرى لاحقا بتسيير رحلات منه وأبرزها: فلاي دبي وطيران الخليج وطيران الجزيرة.



وتقوم 36 شركة طيران دولية متخصصة بالشحن بتسيير رحلات جوية عبر المطار في الوقت الراهن وهناك مباحثات مكثفة لاستقطاب شركات اخرى.



وكان مسؤولون في قطاع الطيران بدبي، توقعوا ان يصبح المطار مركزا للطيران الخاص وطيران رجال الأعمال بانتقالهما من مطار دبي إلى مطار آل مكتوم الدولي، وكذلك أن يصبح مركزا للطيران الاقتصادي منخفض التكلفة. 



وتبلغ المسافة ما بين مطار دبي الدولي الواقع في وسط مدينة دبي القديمة - ديرة - قرب الشارقة، وبين مطار آل مكتوم الدولي الجديد قرابة 50 كيلو مترا. 



ومن المتوقع أن يبلغ عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي هذا العام أكثر من 60 مليون مسافر، بعد ان حقق 44 مليون مسافر خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام. 

وتخطط مؤسسة مطارات دبي أن يستوعب مطار آل مكتوم الدولي عند إستكمال بنائه طاقة شحن سنوية تقدر بـ 12 مليون طن وأكثر من 120 مليون راكب.



ويتكون مشروع "دبي ورلد سنترال" الذي يحتضن مطار آل مكتوم، من 8 مناطق متكاملة تضم قطاعات الطيران والخدمات اللوجستية والعقارات والمعارض والقطاع التجاري، وتبلغ استثماراته قرابة 25 مليار درهم.



ومن المقرر ان يحتضن مطار آل مكتوم الدولي معرض دبي للطيران الذي سيقام في وقت لاحق من هذا العام.
 

×