ارتفاع ارباح بنك بوبيان الى 9.3 مليون دينار في 9 اشهر

ارتفعت ارباح بنك بوبيان (بنك بوبيان) الى 9.3 مليون دينار مع نهاية الربع الثالث بواقع 5.08 فلس للسهم، مقارنة بأرباح بلغت 7.6 مليون دينار في الفترة المماثلة من 2012.

وبلغت ارباح الشركة في الربع الثالث الى 3 مليون دينار، مقارنة بأرباح بلغت 2.4 مليون دينار لنفس الفترة من 2012.

واظهرت البيانات ارتفاع اجمالي حقوق المساهمين الى 258 مليون دينار مع نهاية الربع الثالث، مقارنة بـ 250.1 مليون دينار سجلت في ذات الفترة من 2012.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك عادل عبدالوهاب الماجد " مرة اخرى نؤكد ان البنك يسير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الاهداف الاستراتيجية التى سبق وان وضعها والتى تهدف الى الحصول على رضا العملاء من خلال تنويع خدماته ومنتجاته وخلق القيمة المضافة لهم ".

واضاف مؤكدا ان خطط البنك اعتمدت على توسيع قاعدة الأعمال والتركيز بصورة أعمق على النشاطات المصرفية الرئيسية بما تشملها من خدمات ومنتجات وحلول تمويلية  تلبي كافة احتياجات الأفراد والشركات مشيراً إلى أن هذه التوجهات تزامنت مع المحافظة على جودة الأصول، فاعلية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية ومواصلة السياسة المتحفظة في بناء المخصصات.

واضاف ركزت إستراتيجية "العودة إلى أساسيات العمل المصرفي" (2010-2014) على التوسع في السوق المحلي من خلال الخدمات والمنتجات الموجهة للأفراد والشركات ، فبالنسبة للخدمات انصبت الجهود على محورين الأول رفع عدد الفروع المحلية أو أعادة توزيع خريطة انتشار البعض منها، بحيث تكون على مقربة من العملاء، أما الثاني فمن خلال التوسع في طرح منتجات جديدة وغير مسبوقة.

 

التوسع الجغرافي

واكد الماجد " أن هذا التوجه ينطلق من حقيقة أن نمو الأرباح التشغيلية لأي بنك مرتبط بمدى القدرة على التواصل مع العملاء مشيراً إلى أن الفروع لا تزال تشكل الوسيلة الأنسب لهذا التواصل ".

واضاف مؤكدا ان البنك افتتح مؤخرا فرعه في منطقة الرقعي ليرتفع عدد فروعه الى 25 فرعا متوقعا ان يتجاوز عدد فروع البنك في نهاية العام المقبل المستهدف في الاستراتيجية الخمسية للبنك ( 2010 – 2014 ) لتصل الى 35  فرعا .

وكان البنك خلال الاشهر التسعة الاخيرة قد افتتح مجموعة من الفروع من بينها فرع مدينة سعد العبدالله حيث كان بوبيان اول بنك محلي يقوم بافتتاح فرع له في هذه المدينة الكبيرة .

أما بالنسبة للمنتجات يوضح الماجد أنه وبالنظر إلى المنافسة المحتدمة في السوق المصرفية المحلية، كان لا بد من التركيز على إطلاق منتجات جديدة وغير مسبوقة  تتماشى مع تطلعات ورغبات عملائنا.

وتقدم الماجد بالشكر الى جميع مساهمي البنك وعملائه وموارده البشرية للدور الذي قاموا به جميعا في دعم البنك في مرحلته الانتقالية الاخيرة حيث ساهمت جهودهم في النجاحات التى حققها البنك .

 

مؤشرات ايجابية

من ناحية اخرى استعرض الماجد عددا من أهم المؤشرات المالية الإيجابية للبنك مؤكدا ان ابرز ما تحقق كان في نمو إجمالي الاصول  إلى 2.1 مليار دينار بزيادة 17% عن نفس الفترة من العام الماضي وهو الامر الذي ما كان ليتحقق لولا الجهود التى بذلها جميع العاملين في البنك.

واضاف ان من المؤشرات الايجابية ايضا زيادة صافي إيرادات التمويل لتصل إلى 45 مليون دينار كويتي بنهاية سبتمبر 2013 مقارنة مع 38 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2012 و بنسبة نمو قدرها 18 بالإضافة إلى زيادة ودائع العملاء إلى 1.7مليار دينار كويتي مقارنة مع 1.3 مليار دينار كويتي لنفس الفترة من العام السابق بنسبة نمو قدرها 24 %.

كما ارتفع إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنكليصل إلى 258مليون دينار كويتي مقارنة مع 250 مليون دينار كويتي والذي ترتب عليه أن بلغ معدل كفاية رأس مال البنك 22.2% .

وأضاف أن من المؤشرات الإيجابية أيضاارتفاع محفظة التمويل إلى 1.4مليار  دينار كويتي مقارنة مع 1.2مليار دينار كويتي بنهاية سبتمبر من العام الماضي وبنسبة نمو 18 % إلى جانب الارتفاع المتواصل لقاعدة عملاء البنك .

 

تقدير إقليمي وعالمي

ونوه الماجد إلى ما حققه البنك خلال الفترة الماضية من العام الحالي من إنجازات مميزة بحصوله على 11 جائزة إقليمية وعالمية ابرزها جائزة افضل بنك اسلامي صاعد من مجلة غلوبل فاينانس العالمية وجائزة افضل بنك اسلامي في الكويت للعام الرابع على التوالي من اربيان بزنس الى جانب جائزة أفضل بنك إسلامي في الكويت لخدمة العملاء للعام الثالث على التوالي من مؤسسة سيرفس هيرو وجائزة اسرع البنوك نموا من مجلة بانكر الشرق الاوسط للعام الثاني على التوالي و جائزة أفضل بنك كويتي في المسؤولية الاجتماعية من أكاديمية تتويج وجائزة أفضل صندوق إسلامي من بانكر ميدل ايست .

 

                                                                أهم المؤشرات المالية لبنك بوبيان

                                                                        المبالغ بالمليون د.ك

التغيير

سبتمبر   2012

سبتمبر   2013

المؤشــر

22 %

7.63

9.32

صافي الأرباح

18 %

37.98

44.75

صافي إيرادات التمويل

24 %

1,338

1,664

ودائع العملاء

18 %

1,221

1,441

محفظة التمويل

17 %

1,808

2,106

الأصول

 

×