التجاري: "كابيتال إنتليجنس" ترفع تقييم القوة المالية للبنك إلى "بي بي بي+"

افاد البنك التجاري الكويتي (تجاري) بأن وكالة كابيتال انتليجنس"كابيتال إنتليجنس" قامت بتقييم البنك، حيث تضمن تقريرها المؤرخ 3/10/2013 ما يلي:

- رفعت وكالة كابيتال إنتليجنس تقييمها للقوة المالية للبنك التجاري الكويتي (اف اس ار) من (بي بي بي) إلى (بي بي بي+)، ويأتي هذا التطور نتيجة التحسن في جودة الأصول ، بالإضافة إلى توافر مخصصات تزيد عن 100% من القروض المتعثرة، فضلاً عن قوة كفاية رأس المال لدى البنك ومستويات السيولة المرتفعة لديه.

وعلى الرغم من أن معدلات الربحية جيدة على المستوى التشغيلي، فإن صافي الربحية ليست كذلك، وإن كان ذلك بسبب قيام البنك بتجنيب مخصصات مقابل القروض المتعثرة.

وتتوقع كابيتال إنتليجنس أن يتحسن وضع صافي الربحية مستقبلاً، كما أكدت الوكالة المذكورة أن النظرة المستقبلية لتصنيف القوة المالية " مستقر".

- تأكيد تصنيف الدعم للبنك عند مستوى (2) نتيجة لاستمرار الضمان الحكومي لودائع العملاء في القطاع المصرفي المحلي، فضلاً عن أرجحية الحصول على دعم مالي رسمي عند الحاجة. 

والنظرة المستقبلية لهذا التقييم "مستقرة".

- انعكاساً لتصنيف الدعم للبنك عند المستوى (2)، فقد تم رفع تصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل من (بي بي بي+) إلى (ايه -) أما قصيرة الأجل فقد استقرت عند مستوى (ايه 2).

- تشير الوكالة أن البنك التجاري الكويتي هو رابع أكبر بنك تقليدي في الكويت وأن إجمالي أصوله كما في 30/6/2013 بلغت 13.7 بليون دولار.

كما تشير أن البنك برهن خلال تاريخه أنه يحافظ على جودة الأصول وقوة كفاية رأس المال لديه وربحية جيدة، لكن يبقى التركز في الودائع والقروض أحد أهم الملاحظات على البنك.

- تشير الوكالة إلى التطور اللافت والتحسن الملحوظ في الحالة المالية العامة للبنك والتي تعتبر جيدة حالياً، وأن المجال مفتوح لدى البنك ليعود إلى أفضل مستوياته بالنسبة لجودة الأصول لديه والتي كان عليها قبل عام 2009.

- تشير الوكالة أن الأمر يتطلب لتحسين تصنيف البنك مستقبلا أن يتم تعزيز مستوى صافي الربحية لديه والمحافظة في نفس الوقت على المؤشرات المالية الحالية لديه، كما يحتاج البنك إلى تخفيض التركزات لديه على الودائع والقروض، وتوسيع دائرة مصادر الدخل لديه.

وهو الأمر الذي سيتطلب بعض الوقت.

 

×