وائل عنبة: الوديعة الكويتية عوضاً عن الوديعة القطرية التي أعادتها مصر

توقع الخبير الاقتصادي والعضو المنتدب لشركة الأوائل لإدارة المحافظ والصناديق وائل عنبة أن تعوض الوديعة الكويتية البالغة 2 مليار دولار الاحتياطي الأجنبي المصري بعد أن قررت مصر رد الوديعة القطرية البالغة 2 مليار لبلادها.

وكانت الكويت قد أعلنت عن تقديم وديعة بقيمة 2 مليار دولار للبنك المركزي المصري ليحتفظ بها لمدة 5سنوات، فضلا عن تقديمها لمنحة بقيمة مليار دولار، ومنتجات نفطية بمليار دولار أخري، لتصل بذلك إجمالي المساعدات المقدمة من الحكومة الكويتية إلى مصر إلى 4 مليارات دولار نصفهم منحة.

يذكر أن البنك المركزي المصري أعلن عن رفض بلاده للوديعة القطرية المقدرة بـ2 مليار دولار، كانت الدوحة قد أودعتها في البنك المركزي المصري لمدة قصيرة الأجل.

بدوره قال محافظ البنك المركزى المصري هشام رامز في تصريحات لصحف ومواقع إخبارية مصرية اليوم، إن مصر قامت بسداد 2 مليار دولار لقطر، موضحا في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الحكومة القطرية قامت بإخطار البنك المركزي المصري، بطلب لتأجيل تنفيذ تحويل الـ2مليار دولار إلى سندات خلال الأسبوع الجاري.

كما سبق أن قررت الدوحة إجراء بعض التعديلات على تلك الاتفاقية التي سبق وأن وقعتها مصر بهذا الشأن، مشيرا إلى أن ذلك لا يتناسب مع المركزي المصري وهو ما دفعنا إلى سداد الـ2 مليار دولار لقطر.