المركزي يسعى لزيادة فروع البنوك الأجنبية والمصارف المحلية تخشى المنافسة

يسعى بنك الكويت المركزي إلى اقرار قانون جديد يسمح للبنوك الاجنبية بفتح أكثر من فرع دخل دولة الكويت، وإلغاء القانون القديم الذي حدد فرعا واحدا لكل بنك أجنبي.

وقدم البنك المركزي مشروع هذا القانون إلى اللجنة المالية بمجلس الأمة لإقراره، حيث افادت مصادر مطلعة ان نائب محافظ البنك المركزي يوسف العبيد اجتمع مع اعضاء اللجنة المالية لعرض وجهة نظر المركزي على اللجنة، حيث وعدت اللجنة بمناقشة هذا القانون ودراسة تداعياته على القطاع المصرفي المحلي.

من جهة أخرى حذرت مصادر مصرفية من الأثار السلبية التي قد تنتج عن زيادة البنوك الاجنبية لعدد فروعها داخل الكويت، لافته إلى ان القطاع المصرفي مازال يعاني من تداعيات الأزمة المالية العالمية، وزيادة المنافسة في السوق ستزيد من أعباء البنوك المحلية التي تعاني من ايجاد فرص مناسبة لتوظيف السيولة، خاصة في ظل ضعف النمو الائتماني في السوق المحلي.

وقالت المصادر أنه من الافضل ان يسمح البنك المركزي للمصارف التقليدية المحلية بفتح فروع لها لتقديم الخدمات المصرفية الإسلامية، طالما يرغب في زيادة المنافسة في السوق المحلي، خاصة ان القانون المنظم للمهن المصرفية في الكويت لا يوجد به ما يمنع البنوك التقليدية من فتح فروع اسلامية.

 

×