دول مجلس التعاون الخليجي تدرس امكانية توحيد اسعار المشتقات البترولية

قالت وزارة النفط ان الاجتماع الثاني والثلاثين للجنة التعاون البترولي لوزارات البترول والطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي سيناقش موضوعات مهمة منها دراسة إمكانية توحيد أسعار المشتقات البترولية.

واكدت الوزارة في بيان صحافي خصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط مصطفى الشمالي سيرأس وفد دولة الكويت في هذا الاجتماع المزمع انعقاده في مدينة الرياض بمقر الامانة العامة لمجلس التعاون في الرابع والعشرين من سبتمبر الجاري.

واشارت الى ان الاجتماع سيناقش مجموعة من الموضوعات التي تهم دول المجلس منها مذكرة الأمانة العامة حول تقرير فريق الطاقة المكلف بتنسيق العلاقات والمواقف مع عدد من الدول والمجموعات الأخرى منها الاتحاد الأوروبي وتركيا والصين ومنظمة التجارة العالمية.

ولفتت الى ان الاجتماع سيتطرق إلى مذكرة الامانة العامة حول اجتماعات مجموعة العمل المكلفة بدراسة ومتابعة تطورات اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ وبروتوكول كيوتو والتي كان من توصياتها التأكد من تطبيق أهم المهام والواجبات التي تضمنها تقرير رئيس مجموعة العمل لدول المجلس.

وبينت ان ذلك التقرير تضمن عددا من النقاط التي تدور حول قضية التغير المناخي والاحتباس الحراري واتفاقية (كيوتو) وقد أوصى التقرير بضرورة متابعة تطورات ومستجدات الاتفاقية وتعزيز مصالح دول مجلس التعاون المتعلقة بالاتفاقية وكذلك النظر في الآثار الاقتصادية والبيئية والاجتماعية على دول مجلس التعاون والناتجة عن تنفيذ تدابير الاستجابة من قبل الدول المتقدمة.

وذكرت ان من الموضوعات المطروحة على طاولة الاجتماع مذكرة الأمانة العامة حول ملخص الاستراتيجية البترولية لدول مجلس التعاون التي تم اعتمادها من قبل قادة دول المجلس في اجتماعهم الأخير الذي عقد بمملكة البحرين في ديسمير 2012 وكذلك النظر في دراسة إمكانية توحيد أسعار المشتقات البترولية بدول مجلس التعاون.

وافادت بان الاجتماع الوزاري الخليجي سيناقش ايضا أهم التوصيات التي خرجت عن ملتقى الإعلام البترولي الأول لدول مجلس التعاون الذي نظمته وزارة النفط في دولة الكويت تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح من 25 الى 26 مارس الماضي وذلك تطبيقا لبنود وأهداف استراتيجية الإعلام البترولي التي اعتمدت في أواخر عام 2012.

واوضحت الوزارة في بيانها ان وكيل وزارة النفط بالوكالة علي سبت بن سبت سيمثل دولة الكويت في الاجتماع الثالث عشر للجنة وكلاء وزارات البترول الذي سيعقد قبيل الاجتماع الوزاري في الفترة الصباحية من نفس اليوم وسيرفع التوصيات التي تمت الموافقة عليها من قبل لجنة الوكلاء الى اللجنة الوزارية لاعتمادها.

يذكر ان وفد وزارة النفط الكويتية يضم كلا من مدير إدارة التخطيط والعلاقات الدولية أحمد الصيرفي ومدير إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة أنور الخالدي ومراقب المنظمات الدولية عمر الوسمي.