البترول: إرتفاع سعر برميل النفط 1.67 دولار ليصل إلى 105.45 دولار في تداولات امس

قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 1.67 دولار في تداولات امس ليستقر عند 105.45 دولار أمريكي مقارنة ب 103.78 دولار في تداولات امس الاول.

وسجل برميل النفط الكويتي نموا بنسبة 1.6 في المئة بعد ارتفاعه خلال يوم واحد الى هذا المستوى متأثرا بعوامل عدة أبرزها اغلاق أكبر مرفأين لتصدير النفط في ليبيا امس الاول ما ادى الى توقف بعض صادرات النفط الليبية.

وساهم هذا الاغلاق في إشاعة المخاوف بشأن المعروض النفطي في السوق بعدما عمد عمال في المرفأين الى الاضراب والاحتجاج في حالة لم تشهدها ليبيا منذ عام 2011 لا سيما وان طاقة المرفأين التصديرية تبلغ نحو 600 الف برميل يوميا.

ومن جملة العوامل التي أثرت على ارتفاع سعر برميل النفط الكويتي التوقعات التي تشير الى تراجع مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة الامريكية باعتبارها أكبر مستهلك للطاقة في العالم ولارتباط مستوى المخزونات بعلاقة عكسية مع سعر النفط.

ومن المقرر ان تصدر وكالة الطاقة الامريكية تقريرها الرسمي حول المخزونات في وقت لاحق اليوم وسط بيانات تشير الى ارتفاع مبيعات التجزئة في الاقتصاد الاكبر عالميا الى اعلى مستوياته منذ سبعة أشهر.

وتستمر حالة عدم اتضاح الرؤية في اسواق المال والسلع ازاء سياسات البنك الفيدرالي الامريكي المقبلة حول برنامج التحفيز الكمي الذي يتبعه البنك حاليا حيث يرتبط قرار تخفيض سعر الفائدة وانهاء البرنامج بمدى تحسن الاقتصاد الامريكي.

وتداول النفط الخام في بورصة نيويورك التجارية امس عند مستوى 105.54 دولار للبرميل محققا اعلى مستوى له عند 106.54  دولار للبرميل وادناه عند 105.14 دولار للبرميل في وقت سجل فيه مزيج (برنت) مستوى 109.65 دولار للبرميل.

 

×