"هيئة الاسواق" تطلب من الشركات قائمة بالأشخاص المطلعين على المعلومات الجوهرية

أصدرت هيئة اسواق المال اليوم تعليمات بشأن تنظيم التعامل في الأوراق المالية لأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجهاز التنفيذي وغيرهم من الأشخاص المطلعين في الشركات المساهمة وطريقة الإفصاح عنها.

وقالت "الهيئة" في بيانها ان إصدار هذه التعليمات يأتي انطلاقاً من أحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية وما تضمنته من أهداف لهيئة أسواق المال، لا سـيما الهدف الخاص بتطبيق سياسة الإفصاح الكامل بما يحقق العدالة والشفافية ويمنع تعارض المصالح وإستغـلال المعلومات الداخلية، ذلك بالإضافـة إلى أحكام المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 2012 بإصـدار قانون الشركات وتعديلاته.


وتتناولت تعليمات "الهيئة" ضرورة قيام الشركات المساهمة المصدرة للأوراق المالية باتخاذ الإجراءات التي من شأنها الحد من إمكانية إساءة اسـتخدام بيانات ومعلومات جوهرية وذلك في التعامل في الأوراق المالية لأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجهاز التنفيذي وغيرهم من الأشخاص المطلعين، وكذلك التأكيد على الأشخاص المطلعين بالحفاظ على سرية البيانات والمعلومات الجوهرية التي اطلعوا عليها.

كما تناولت هذه التعليمات تحديد فترات حظر التداول للأشخاص المطلعين تلافيا لشبهة إساءة اسـتخدام البيانات الداخلية والمعلومات الجوهرية.

وتضمنت تعليمات "الهيئة" آلية إفصاح الأشخاص المطلعين بشأن التعامل في الأوراق المالية للمصدر وفقا للنماذج المعدة لهذا الغرض.

وبموجب هذه التعليمات فإنه يتعين على المُصدرين أن يقوموا بإعـداد قائمة تتضمن الأشخاص المطلعين على أن يتم موافاة كل من هيئة أسواق المال والبورصة بتلك القائمة خلال ثلاثين يوم عمل من نفاذ هذه التعليمات.

 

×