البترول: إرتفاع برميل النفط 1.52 دولار ليصل إلى 100.58 دولار في تداولات امس

قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 52ر1 دولار وبنسبة 5ر1 في المئة في تداولات أمس الاربعاء ليستقر عند مستوى 58ر100 دولار مقارنة ب 06ر99 دولار في تداولات أمس الاول.

وارتفعت أسعار النفط الخام في بورصة نيويورك التجارية بصورة كبيرة أمس لتصل الى مستويات تخطت ال 100 دولار للبرميل وذلك للمرة الاولى منذ عام تقريبا وسط التطورات السياسية في مصر وتأثر الاسعار بتقرير وكالة الطاقة الأمريكية الصادر أمس وأظهر عجزا في المخزونات بصورة فاقت التوقعات الى جانب تراجع مؤشر الدولار الامريكي امام العملات الرئيسية.

ويأتي تأثير التوترات السياسية في مصر على أسعار النفط كونها تحتضن قناة السويس وخطوط الانتاج النفطية في البحر الابيض المتوسط والمسؤولة عن شحن 240ر2 مليون برميل يوميا عبر البحر الاحمر الى أوروبا وأمريكا ما أوجد مخاوف من تعطل الامدادات النفطية من منطقة الشرق الاوسط التي يمثل انتاجها من الخام العالمي ما نسبته 33 في المئة.

من ناحية أخرى أعطى تقرير وكالة الطاقة الامريكية الصادر أمس "دعما اضافيا" لاسعار النفط بعد اظهاره عجزا بمخزونات النفط الخام لدى الولايات المتحدة الامريكية (المستهلك الاكبر للطاقة في العالم) بنحو 3ر10 مليون برميل لتأتي هذه القراءة أسوأ من التوقعات.

في موازاة ذلك كان للانخفاض الكبير لمؤشر الدولار الامريكي دور أيضا في ارتفاع أسعار النفط بعد انخفاض أداء الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية في العالم ومنها اليورو والجنيه الاسترليني والين الياباني والفرنك السويسري.

وتداول مزيج برنت أمس حول مستوى 81ر105 دولار للبرميل في حين جرى تداول النفط الخام ببورصة نايمكس التجارية في نيويورك عند مستوى 64ر101 دولار للبرميل محققة أعلى مستوى لها عند 14ر102 دولار للبرميل وأدناه عند 58ر99 دولار للبرميل.

 

×