فايننشال تايمز: الكويت تخطط لاستثمار 5 مليارات دولار بأصول البنية التحتية البريطانية

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز"، اليوم الإثنين، أن هيئة الإستثمار الكويتية تخطط لاستثمار ما يصل إلى 5 مليارات دولار بأصول البنية التحتية معظمها في المملكة المتحدة، مع توجه صناديق الثروة السيادية للبحث عن سبل لزيادة عوائدها جراء انخفاض أسعار الفائدة.

وقالت الصحيفة، إن هذا التوجه يأتي بعد أسابيع فقط من رفض شركة المياه البريطانية (سفرن ترينت) عرضاً لشرائها من قبل مجموعة من المستثمرين الدوليين، من بينهم هيئة الإستثمار الكويتية.

وأضافت أن الكونسورتيوم الدولي الذي عرض شراء (سفرن ترينت) يضم إلى جانب هيئة الإستثمار الكويتية، الشركة الكندية للبنى التحتية (بورياليس)، وصندوق التقاعد بالمملكة المتحدة (المشروع التقاعدي الجامعي).

وكانت (سفرن ترينت) اعلنت في مايو أنها رفضت عرضاً أولياً لشرائها من قبل مجموعة من المستثمرين الدوليين، من بينهم مكتب الإستثمار الكويتي، وعزت ذلك إلى أن العرض "فشل تماماً بتقدير القيمة الحالية والمحتملة للشركة".

ونسبت الصحيفة إلى الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار الكويتية، بدر محمد السعد، قوله إن شركة المياه البريطانية "تناسب مواصفات الأصول التي نبحث عنها والقائمة على درجة عالية من التنظيم، ومشاريع البينة التحتية المربحة بدلاً من الجديدة".

واضاف السعد أن "التنمية هي لعبة كرة مختلفة، فنحن لسنا مطوّرين بل مقدمي رأسمال على المدى الطويل، ونبحث عن مشاريع راسخة لتنويع محفظتنا الإستثمارية، لأننا لا نعتقد أن هناك أي مال يمكن أن نكسبه من الدخل الثابت بسبب انخفاض أسعار الفائدة".

واشارت الصحيفة إلى أن هيئة الاستثمار الكويتية، التي احتفلت الأسبوع الماضي بمرور 60 عاماً على تأسيسها ذراعها الاستثماري في لندن، (مكتب الاستثمار الكويتي)، هي واحدة من أكبر صناديق الثروة السيادية في العام وتملك أصولاً قيمتها أكثر من 400 مليار دولار.

وكانت بريطانيا نظّمت في مايو الماضي مؤتمراً في لندن لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الكويت، شارك فيه وزراء ورجال أعمال ومحامون ومصرفيون من البلدين لمناقشة الفرص التجارية في الكويت أيضاً، بما في ذلك برنامج الخصخصة، ومضاعفة ورادات التجارة الثنائية بين البلدين إلى 4 مليارات جنيه استرليني بحلول عام 2014.

 

×