صندوق التنمية يوقع إتفاقية قرض لتمويل مشاريع في السودان بقيمة 25 مليون دينار

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية على إتفاقية قرض مع جمهورية السودان في الخرطوم أمس، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره خمسة وعشرون مليون دينار كويتي، (أي ما يعادل حوالي 85 مليون دولار أمريكي)، للإسهام في تمويل مشروع ري الروصيرص والدندر والرهد الجنوبي في جمهورية السودان .

وحضر توقيع الإتفاقية وزير المالية والإقتصاد الوطني علي محمود محمد عبدالرسول ممثلاً عن جمهورية السودان ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر.

ويهدف المشروع المقترح إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في جمهورية السودان عن طريق توفير مياه الري لحوالي 351 هكتار من الأراضي الزراعية تشمل مناطق الروصيرص والدندر والرهد الجنوبي، من خلال إنجاز أعمال المخارج على الجانب الأيمن من سد الروصيرص لنقل المياه اللازمة من المخارج إلى بداية الناقل الرئيسي للأراضي الزراعية.

ويتكون الجزء الأول من المشروع الذي يتكون من أربع أجزاء

1) تنفيذ الأعمال المدنية لإعداد المآخذ ومخارج السد ومد الأنابيب وملحقاتها ومنشآت نقل المياه ومبنى توليد الطاقة الكهربائية وحوض التهدئة ومبنى الحراسة والأعمال الخارجية .

2) توريد وتركيب المعدات الهيدروميكانيكية .

3) الخدمات الإستشارية اللازمة للإشراف على تنفيذ الأعمال .

وبتوقيع هذه الإتفاقية يكون الصندوق قد قدم لجمهورية السودان خمسة عشرون قرضاً، حيث سبق أن قدم لها الصندوق 24 قرضاً بمبلغ 227 مليون دينار كويتي لتمويل مشروعات في قطاعات مختلفة . كما قدم الصندوق لجمهورية السودان معونة فنية واحدة لإعداد دراسة الجدوى الفنية والإقتصادية لأحد المشروعات بمبلغ 54 ألف دينار كويتي تم إدماجها بالقرض المقدم لهذا المشروع .

كما قدم الصندوق للسودان 3 منح بلغت قيمتها 333 ألف دينار كويتي (أي نحو 1.1 مليون دولار أمريكي) وقد سحب بالكامل .

×