موديز تخفض التصنيف طويل الأجل لـ "بيتك" إلى "ايه 1" مع نظرة مستقبلية سلبية

افاد بيت التمويل الكويتي (بيتك) بأن وكالة موديز للتصنيف الائتماني قد أنهت عملية مراجعة تخفيض تصنيف "بيتك" التي تم القيام بها في نوفمبر 2012، وكانت تتضمن إمكانية تخفيض التصنيف عدة درجات، إلا أن الوكالة قامت بتخفيض التصنيف طويل الأجل لـ "بيتك" بمقدار نقطة واحدة فقط وذلك من ايه ايه3 إلى ايه 1.

كما قامت وكالة موديز أيضا بتخفيض التقييم الائتماني الأساسي لـ "بيتك" وتقييم الملاءة المالية للبنك بمقدار نقطتين فقط وذلك من بي ايه ايه 2/سي - إلى  بي ايه 1/دي + على التوالي.

أما بالنسبة للتقييم بي 1 قصير الأجل فقد ظل كما هو دون تغيير.

وتعتبر الوكالة أن التصنيفات التي منحتها إلى "بيتك" تحمل في طياتها نظرة مستقبلية سلبية.

علماً بأنه طبقا لوكالة موديز فإن 3.2% فقط من البنوك التي يتم تصنيفها في العالم والبالغة 11.000 بنك تقريباً تحصل على التصنيف طويل الأجل بمستوى ايه 1 فما فوق .

ويعمل "بيتك" حاليا لاستكمال المتطلبات التنفيذية والإجرائية لعملية زيادة رأس المال التي ستؤدى إلى تحسن كبير في المؤشرات الخاصة بالمتطلبات الرقابية، وتدعيم قاعدة رأس المال، بالإضافة إلى إفساح المجال أمام المزيد من التوسع والنمو في الأسواق الناشئة والواعدة التي يدرس "بيتك" فرص الدخول إليها للاستفادة من تطوراتها الايجابية .

هذا وليس من المتوقع وجود تأثير على الوضع المالي لبيتك.

وفيما يلي مدلولات التصنيف:

الودائع طويلة الأجل ايه 1

تعتبر الالتزامات المصنفة ضمن الفئة "ايه" ذات جودة فوق المتوسط وعرضة لمخاطر ائتمان متدنية للغاية.

ويشير الرقم 1 إلى الترتيب في الطرف الأعلى من فئة التصنيف العام تلك.

بي 1:

يتميز المصدرون (أو المؤسسات الداعمة) المصنفة ضمن الفئة "برايم – 1" بقدرة عالية على سداد التزامات الديون قصيرة الأجل.

تصنيف القوة المالية للبنك دي +

تعتبر البنوك المصنفة ضمن الفئة دي على أنها ذات قوة مالية متوسطة وتحتاج أحيانا إلى بعض الدعم الخارجي . وقد تكون مثل هذه المؤسسات متقيدة بواحد أو أكثر من القيود التالية: ضعف نشاط الأعمال أو اختلاف الأسس المالية من ناحية واحدة أو عدة نواحي أو البيئة التشغيلية غير المستقرة أو غير المعروفة.

وأينما كان ذلك مناسباً، يتم إلحاق العلامة "+" بالتصنيفات أقل من الفئة "إيه" والعلامة "-" بالتصنيفات فوق الفئة "إي" لتمييز البنوك التي تقع في الطرفين الأعلى والأدنى - على الترتيب - من فئة التصنيف العامة.

درجة تصنيف التقييم الائتماني الاساسي للبنك بي ايه 1

يعتبر المصدرين المصنفين ضمن الفئة "بي ايه " على انهم ذات قوة مالية متقلبة ومعرضين لمخاطر ائتمانية ملحوظة اذا لم يكن هناك أي دعم من قبل الشركات الزميلة أو الحكومة.

ويشير الرقم 1 إلى الترتيب في الطرف الأعلى من فئة التصنيف العام تلك.

 

×