ايكويت: دول الخليج تصدر اكثر من 80% من انتاجها البتروكيماوي

قالت شركة ايكويت للبتروكيماويات ان دول الخليج تقوم بتصدير اكثر من 80% من انتاجها من المواد البتروكيماوية.

وعلى هامش مؤتمر سلاسل التوريد الخامس الذي ينظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) في امارة دبي، قال الرئيس التنفيذي لشركة ايكويت محمد حسين "تضمنت هذه الصادرات اكثر من 45 مليون طن متري من البتروكيماويات السائلة والصلبة خلال العام 2012 مقارنة بكمية 10 ملايين طن متري في العام 1999، مما يعني زيادة هذه الصادرات باكثر من 350% خلال مدة زمنية لا تتجاوز 13 عاما بمعدل زيادة سنوية للصادرات وقدرها خمسة بالمائة".

واشار حسين الى مجموعة من التحديات التي تواجه الصادرات الخلجية التي منها ازدحام المرافئ ونقص البنية التحتية لمعظم موانىء المنطقة وعدم استقرار الاسواق، مشددا أنه على رغم هذه التحديات فان الصادرات الخليجية لا زالت مستمرة في النمو الى مختلف الاسواق العالمية.

واوضح حسين ان الصادرات الكلية لشركة ايكويت، من خلال المصانع التي تقع تحت ملكيتها وتتولى تشغيلها، تتجاوز 3 مليون طن من المواد الصلبة مثل البولي ايثيلين والبولي بروبيلين، اضافة الى المواد الصلبة مثل الايثيلين جلايكول والستايرين مونيمر والبرازيلين.

بالاضافة الى قيادته لشركة ايكويت للبتروكيماويات التي تعد من الشركات المؤسسة لجيبكا، يتولى حسين كذلك منصب عضو مجلس ادارة الاتحاد ورئاسة لجنة  سلاسل التوريد التابعة له.

يقام مؤتمر جيبكا الرابع لسلاسل التوريد تحت رعاية شركة ايكويت للبتروكيماويات في امارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة من الفترة 13 الى 15 مايو بحضور العديد من اكثر من 350 شخصا من قياديي الشركات البتروكيماوية والجهات المختصة في مجالات الشحن لمناقشة مجموعة من القضايا ذات العلاقة.

تمثل شركة ايكويت للبتروكيماويات التي تاسست عام 1995 شراكة عالمية بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو للكيماويات وشركة بوبيان للبتروكيماويات وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية.

وبدات شركة ايكويت عمليات الانتاج في شهر نوفمبر من العام 1997، وهي حاليا المشغل الوحيد لمجموعة متكاملة من المصانع ذات المواصفات العالمية التي تنتج أكثر من 5 ملايين طن سنويا من المواد البتروكيماوية عالية الجودة التي يتم تسويقها في الشرق الاوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا.

 

×