الغانم: أرباح الربع الاول لـ المركز المالي جاءت بفضل جودة الأصول ومتانة الموقف المالي

أعلن المركز المالي الكويتي (المركز) عن نتائجه المالية للربع الأول من عام 2013 حيث سجل "المركز" صافي أرباح بلغت 2.56 مليون دينار كويتي للربع المنتهي في 31 مارس 2013 بواقع 5 فلس للسهم، مقابل صافي أرباح بلغت 2.82 مليون دينار كويتي في الفترة المماثلة من 2012.

وصرح ضرار يوسف الغانم رئيس مجلس الإدارة قائلاً "جاءت أرباح "المركز" للربع الأول بفضل جودة الأصول ومتانة الموقف المالي، وتعكس هذه النتائج الإيجابية قاعدة الأصول المتنوعة التي يتمتع بها "المركز" بالإضافة إلى الملاءة المحكمة، وقنوات الائتمان المتاحة التي تعطيه القدرة على تغيير توزيع أصوله ليستفيد من التقلبات التي تتسم بها البيئة الاستثمارية. وقد شهدت الأسواق العالمية عدد من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية التي حسنت أداءها وساعدت على رفع العوائد".

وأضاف الغانم "نشعر بالتفاؤل إزاء التشريعات الاقتصادية التي تم إقرارها مؤخرا مثل قانون الشركات التجارية رقم 25/2012، والتعديلات التي تم إدخالها عليه بقانون 97/2013. إن هذه القوانين ستساهم بتحسين بيئة الأعمال في الكويت بشكل ملحوظ، وستمنح الشركات المتعثرة مرونة أكبر لإعادة هيكلة  ديونها من خلال فتح المجال لإصدار السندات والأسهم المرتبطة بأدوات الدين، حيث ستخلق هذه الأدوات فرصاً واعدة في قطاع الخدمات المالية والتمويلية."

ومن جانبه أضاف مناف الهاجري، الرئيس التنفيذي قائلا " نأمل أن يشهد العام 2013 استمرارا لعملية تحسين بيئة الأعمال في دولة الكويت، فهناك استحقاق تشريعي يهدف إلى اصلاح وتحديث قوانين إعسار الشركات وتسوياته لتنظيم عملية الإفلاس وحماية الدائنين، والذي ابتدأت الحكومة بالعمل على صياغته مع الجهات المعنية. ومن شأن هذا التشريع أن يستعجل حل أزمة الدين من خلال فتح المجال لفرص واعدة من بيع الأصول بطريقة منظمة من قبل العقارات المتعثرة وشركات الاستثمار في الكويت بأسعار عادلة.


إدارة الأصــول
استثمارات الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

حقق "صندوق المركز الإسلامي" الذي يركز على السوق الكويتي أداء بلغ 2.7% خلال الربع الأول من عام 2013 مقابل ارتفاعاً بنسبة 1.9% في مؤشر المدار الإسلامي، في حين حقق كل من "صندوق المركز للاستثمار والتطوير – ميداف" و"صندوق المركز للعوائد الممتازة – ممتاز" خلال الربع الأول عوائداً بنسبة 2.1% -0.4% حسب الترتيب مقابل ارتفاعاً بنسبة 2.8% حققها مؤشر (KIC).

كما حقق "صندوق فرصة المالي"، وهو صندوق المشتقات المالية الوحيد في المنطقة، عائداً بنسبة 3.4% خلال الربع الأول، بينما حقق "صندوق المركز العربي" ارتفاعاً في إجمالي قيمة الأصول بنسبة 6.7% مقابل ارتفاعاً بنسبة 4.6% في مؤشر ستاندرد أند بورز العربي.

الاستثمـارات العالمية
وخلال الربع الأول من هذا العام، سجّل صندوق "فئة أطلس المتنوعة" الذي يستثمر في الصناديق العالمية أداءاً قوياً بارتفاع نسبته 2.47% متفوقاً على مؤشره بواقع 58 نقطة أساسية.

وارتفع "صندوق أطلس للأسواق الناشئة"، والذي يستثمر في محفظة صناديق أسهم في الأسواق الناشئة، بنسبة 0.19% خلال الفترة نفسها.

أما "برنامج إي تي أف" الذي تتوزع أصوله على العديد من الصناديق المتداولة في العالم، فقد ارتفع بنسبة 8.02% خلال نفس الفترة.

الاستثمار في الشركات الغير مدرجة
وكان أداء فئة أصول الشركات الغير مدرجة جيداً نوعاً ما خلال الربع الأول من 2013، حيث شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في رأس المال المستثمر، واقبالاً متزايداً من قبل المستثمرين.

كما بلغ إجمالي رؤوس الأموال المجمعة  خلال الربع الأول 67.2 مليار دولار من خلال 130 صندوق، وتم تخصيص ما نسبته 39% من رؤوس الأموال في صناديق شراء الشركات.

وحافظت "محفظة المركز للاستثمار المباشر" على قيمة ثابتة خلال الربع، حيث مازال "المركز" يبحث عن فرصاً في مجال البيع الثانوي.
 
الخدمات المالية والتمويلية 
تمويـل الشركــات

استمر "المركز" ببناء قدراته في مجال عمليات الديون المتعثرة، والخدمات الاستشارية في إعادة هيكلة الديون حيث يقوم "المركز" بتمثيل الدائنين أو الشركات، وتسييل الأصول الغير رئيسية لعملائه، وتجميع رؤوس أموال جديدة كأسهم أو ديون للشركات المحلية.

وبالإضافة إلى المهام التي يقوم بها "المركز" حاليا لصالح عملائه، حاز فريق تمويل الشركات على ثلاث مهام جديدة تشمل استشارات لإعادة هيكلة شركة محلية، واستشارات شراء لصالح شركة عالمية، واستشارات استحواذ دولي لصالح شركة مقاولات محلية.

كما يشارك "المركز" في عدد من المناقصات لتقديم استشارات لمشاريع شراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام.

الدخل الثابت
وحقق "صندوق المركز للدخل الثابت" ارتفاعا في إجمالي قيمة الأصول بنسبة 1.17% خلال الربع الأول من عام 2013، لتبلغ عوائده منذ التأسيس 8.16%.

وحصل الصندوق على متوسّط تصنيف A، وتتوزع أصول الصندوق على عدة قطاعات في دول مجلس التعاون الخليجي تشمل الخدمات المالية، النفط والغاز، والكهرباء والماء، والعقار، والاتصالات، والمواصلات.

المشتقـات الماليــة

ومازال "المركز" صانع السوق الوحيد في سوق الخيارات في المنطقة منذ عام 2005، ولا يزال يمضي قدما في تطوير هذا السوق وتفعيله نظراً لما يتمتع به سوق الخيارات من مزايا عديدة تعود بالنفع على المتعاملين في السوق الكويتي.

واستمر "المركز" خلال الربع الأول من هذا العام في عقد اجتماعات مشتركة مع هيئة أسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية للعمل على اعتماد الشكل النهائي للتعديلات المقترحة من "المركز"، والتي من شأنها رفع معدلات السيولة في السوق وادخال أدوات استثمارية جديدة.
 
الاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بلغ حجم صافي أصول "صندوق المركز العقاري" 91.5 مليون دينار كويتي كما في الربع الأول من عام 2013، حيث يدير حاليا 40 عقارا.

كما حقق الصندوق المزيد من التقدم في مشروعي التطوير العقاري في منطقتي بنيد القار ودسمان في دولة الكويت.

واستمر الصندوق بتقديم توزيعات نقدية شهرية بشكل ثابت لمستثمريه، حيث حقق إجمالي عوائد بنسبة 4.8% خلال الربع الأول.

ويواصل "المركز" تطوير وحدات سكنية في منطقة الخبر في السعودية، حيث شارف المشروع مرحلة التشطيبات النهائية، وكما في نهاية الربع الأول من عام 2013، تم بيع 38 من أصل 54 فيلا، ومن المتوقع أن يتم بيع جميع الوحدات مع نهاية الربع الثالث من عام 2013.

ويسعى هذا المشروع إلى تحقيق عوائد بنسبة 20% تقريبا.

كما قام "المركز" بشراء أرض في منطقة الروابي في الخبر، وتم التعاقد مع مستشار تصميم بهدف تطوير مجمع شقق سكنية للإيجار فيها، ويستهدف هذا المشروع الوافدين المقيمين في السعودية، وتم الحصول الترخيص الأولي للمشروع وجاري حالياً الحصول على التراخيص الأخرى.

ويهدف هذا المشروع إلى تحقيق إجمالي عوائد بنسبة 20% تقريبا.

كما قام "المركز" بشراء قطعة أرض أخرى في حي الأصداف في السعودية، وقام بالتعاقد مع مستشار بغرض تطوير فلل سكنية، ويستهدف هذا المشروع المواطنين السعوديين الشباب من ذوي الدخل المتوسط.

ومن المتوقع أن يحقق هذا المشروع إجمالي عوائد بنسبة 20% تقريبا.

وفي نوفمبر 2013، حصل "المركز" على موافقة الهيئة العامة للاستثمار على إنشاء وإدارة محفظة عقارية في السوق الكويتي، ويبلغ الحد الأقصى لقيمة المحفظة 250 مليون دينار كويتي خلال العشر سنوات القادمة للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة.

كما يقوم "المركز" الآن باستكمال اجراءات تأسيس صندوق عقاري جديد مدر للدخل، ويستهدف هذا الصندوق الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي، ومن المتوقع أن يتم إطلاقه في عام 2013.

الاستثمار العقاري العالمي

وفي مجال العقار العالمي، قام "المركز" خلال الربع الأول من عام 2013 بالنشاطات التالية:

ضمن محفظة الديون المتعثرة في الولايات المتحدة، تم توقيع عدد من عقود الإيجار الجديدة لعدد من العقارات، وتجديد عقارات أخرى في المحفظة، ورفع نسبة الإشغال لعقارات المحفظة بشكل عام، وتحسين قيمها القابلة للتحقيق.

-الاستثمار في وسائل تستهدف شراء منازل الأسرة الواحدة للاستفادة من تحسن أداء سوق العقار السكني في الولايات المتحدة.

-الاستمرار في تطوير مشروع مكاتب في موقع يعاني من نقص العرض في مدينة دالاس في الولايات المتحدة.

ويهدف هذا المشروع إلى إنشاء مبنى يحتوي على مكاتب وتأجيره على الشركات بغرض استخدامه كمقرات رئيسية ومراكز خدمة العملاء.

-إجراء فحوصات نفي الجهالة لعدد من مشاريع التطوير السكنية المقترحة في المدينة التركية إسطنبول.    

النفـط والغــاز

ويدير "المركز" من خلال "صندوق المركز للطاقة" الاستثمار في محفظة متنوعة الأصول في مجال النفط والغاز، وتحسن أداء الصندوق خلال الربع الأول من عام 2013 بفضل ارتفاع أسهم قطاع النفط والغاز في السوق المحلي وأسواق المنطقة.

وحقق الصندوق ارتفاعاً بنسبة 5.94% خلال الربع الأول من هذا العام.

 

×