بنك برقان يربح 15.6 مليون دينار في الربع الاول

أعلنت مجموعة بنك برقان اليوم عن أرباح صافية بلغت 15.6 مليون دينار كويتي للربع الأول من 2013 وذلك بعد خصم المخصصات الاحترازية التي بلغت 5 مليون دينار.

هذا وقد ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات، بواقع 12% لتسجل 29.8 مليون دينار كويتي مقارنة بـ 26.6 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من العام الماضي.

ويعكس الأداء الأساسي للمجموعة في الربع الاول من 2013 أدائها المالي والتشغيلي القوي، حيث ارتفع الربح الصافي قبل خصم المخصصات الى 20.4 مليون دينار كويتي، محققة بذلك نسبة نمو بواقع 16% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وتستمر كافة مؤشرات عمليات مجموعة بنك برقان الخارجية في اظهار مستويات متميزة من النمو، حيث باتت تساهم بواقع 58% من اجمالي ايرادات المجموعة، وهو الامر الذي يتماشى مع سياسة بنك برقان للتنوع و النمو في اسواق اقتصادية تنمو بوتيرة أسرع من النمو الاقتصادي المحلي.

الميزانية العامة للمجموعة مستمرة في المحافظة على قوتها ومتانتها، فمعدل كفاية رأس المال قوي ويصل الى 18.55% ومستويات السيولة أيضا قوية وعالية وتصل الى 32.5%.

كما تحسنت ايضاً جودة الاصول حيث وصلت نسبة القروض الغير منتظمة (صافي الضمانات) إلى إجمالي القروض لتبلغ 2.1%.

وتعليقاً على هذه النتائج قال رئيس مجلس إدارة بنك برقان ماجد عيسى العجيل: "نحن سعداء ونفتخر بالأداء الأساسي للمجموعة الذي يعكس قوة وحسن تنفيذ الخطة الاستراتيجية. فمجموعة بنك برقان مازالت تستمر في النمو بوتيرة أسرع من وتيرة النمو الاقتصادي للسوق المحلي و مستمرون بالأداء الأقوى في السوق في معظم المؤشرات المالية. ان قرار اتخاذ مخصصات احترازية اضافية يعكس نهجنا المعتمد لمواجهة ظروف البيئة التشغيلية الصعبة ، وفي الوقت نفسه تنفيذا لتدابير التحوط، الامر الذي يشجعه بنك الكويت المركزي."

وأضاف العجيل: " جميع المؤشرات الرئيسية تشير الى الاتجاه الصحيح للحفاظ على أداء تشغيلي قوي  مع المحافظة على نهجنا الحذر باعتماد مبدأ التوازن بين المخاطر والعوائد."

وختم العجيل: "بالنيابة عن مجلس الإدارة ، اغتنم هذه الفرصة لشكر عملائنا ومساهمينا على ثقتهم المتواصلة بإمكانياتنا وقدراتنا، وأشكر فريق الإدارة التنفيذية على حسن تطبيقهم الممتاز للخطة الإستراتيجية العامة وأشكر موظفينا على دعمهم وتفانيهم المستمر."

وتشمل البيانات المالية نتائج عمليات مجموعة بنك برقان في الكويت، بالإضافة إلى حصتها من عمليات المصارف التابعة لها، والتي تشمل البنك الاردني الكويتي وبنك الخليج الجزائر وبنك برقان – تركيا ومصرف بغداد وبنك تونس العالمي التي يمتلك بنك برقان الحصة الكبرى فيها. وتتمتع مجموعة بنك برقان بشبكة فروع اقليمية متنامية مكونة من أكثر من 216 فرعاً في الكويت وتركيا والاردن والجزائر والعراق وتونس ولبنان وفلسطين.