الكويت تشارك في الاجتماع الـ للجنة الإقتصادية الخليجية في المنامة غداً

تشارك دولة الكويت في الاجتماع ال95 للجنة التعاون المالي والاقتصادي بمجلس التعاون الخليجي المقرر عقده في المنامة غدا بوفد يترأسه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مصطفى الشمالي ويستمر يومين.

وقالت وزارة المالية في بيان خصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الاجتماع سيبحث العديد من الموضوعات يأتي في مقدمتها ما توصل اليه وكلاء وزارات المالية والاقتصاد في اجتماعهم ال(40) الذي عقد أخيرا اضافة الى قرار المجلس الاعلى في دورته ال(33) بشأن تعميق التكامل والاندماج الاقتصادي بين دول المجلس ومذكرة الامانة العامة بشأن ايضاح الاعمال التي تقوم بها لجنة الاتحاد الجمركي ومدى تداخلها مع مهام هيئة الاتحاد الجمركي.

واضافت ان الوزراء سيطلعون في الاجتماع على جهود الامانة العامة في تنفيذ مقترح الكويت بشأن وضع آلية للاشراف والرقابة على المنظمات المتخصصة في اطار مجلس التعاون.

واوضحت ان الوزراء سيستعرضون محاضر اجتماعات كل من لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية ال(56 و57) الى جانب محضر الاجتماع الثالث لهيئة الاتحاد الجمركي الخليجي والذي يتضمن توصيات باستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي الخليجي ومحضر الاجتماع ال(63) للفريق التفاوضي مع الدول والمجموعات الدولية والاقليمية.

واشارت الى ان اجتماع الوزراء سيناقش ايضا مذكرة الامانة العامة بشأن النظام الاساسي للهيئة القضائية الاقتصادية والذي تم الانتهاء من دراسته من قبل الدول الاعضاء اضافة الى مشروع القواعد الموحدة لاعطاء الاولوية في المشتريات الحكومية للمنتجات الوطنية بدول المجلس.

وقالت ان وزراء المال والاقتصاد الخليجيون سيبحثون موضوع توصية لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس بشأن توفير البيانات المالية والنقدية وفقا لمتطلبات المعيار الخاص لنشر البيانات (أس.دي.دي.أس) وكذلك مذكرة الأمانة العامة حول رأي لجنة التعاون الصناعي بشأن استفادة شركات البترول الوطنية والاجنبية وشركات الامتياز من ضوابط اعفاء مدخلات الصناعة بدول المجلس.

ولفتت الى ان الاجتماع سيستعرض محاضر الاجتماعين ال(59 و60) للجنة الاتحاد الجمركي ومحضري الاجتماعين ال(12 و13) للجنة الفنية المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية للجمهورية اليمنية ومحاضر اجتماعات فريق عمل النظام الضريبي الموحد لدول المجلس.

وذكرت ان الاجتماع يكتسب أهميته نظرا لانعقاده قبل القمة التشاورية لقادة دول المجلس المقرر عقدها خلال شهر مايو الجاري.
يذكر ان الوفد الكويتي المشارك في الاجتماع يضم في عضويته الى جانب الوزير الشمالي بعضا من كبار مسؤولي وزارتي المالية والخارجية.

 

×