شكاوى إلى البورصة عن شطب ديون لأطراف ذات صلة

قال مصدر مسؤول في سوق الكويت للاوراق المالية ان شكوى من احد المساهمين وردته تتعلق بقيام شركات بشطب ديون تخص اعضاء مجالس ادارة وقيادات تنفيذية نافذة في بعض الشركات تحت ستار ديون معدومة.

وافاد المصدر انه سيتم التدقيق في الامر، وطلب بعض الاستفسارات حوله في حال تم تكليف السوق بالسعي الى التأكد من تلك الشكاوى، كما انه في ذات الوقت على الاطراف الشاكية تقديم ادلة على ذلك تسهيلا للمهمة.

في السياق ذاته، قالت مصادر رقابية، ان هناك مسؤولية تقع على مجلس الادارة والادارة التنفيذية ومراقبي الحسابات في هذا الشأن.

واضاف: ان الشركات التي تقع تحت الجهات الرقابية عليها ان تعيد النظر في التدقيق على المديونيات التي تخص اعضاء مجالس الادارة والادارة التنفيذية، والاطلاع على آليات السداد وحجم المبالغ الفعلية التي تم سدادها، مرورا بفتح تدقيق في القروض التي تم شطبها.

الى ذلك، افاد المصدر انه وجه المساهم الذي تقدم الى البورصة باستكمال الادلة والتوجه الى هيئة اسواق المال المظلة الرقابية التي تشمل الجميع حاليا.

وافادت المصادر ان الشكوى التي وردت الى احد قياديي السوق لم تحدد توقيتا معينا لعملية الشطب، وهل هي حديثة ام منذ فترات مالية سابقة، موضحا انه في حال ثبوت تلك الشبهة فهي تعتبر مخالفة صريحة كونها تخص اطرافا ذات صلة.

واضاف: يبدو انه لم تكن هناك اي رهونات، حيث بعض هذه التسهيلات مكشوفة وبلا ضمانات.

في السياق ذاته، اشار المصدر الى ترضيات تمت في بعض الصناديق لأطراف دون اخرى بحيث تم شراء وحدات مساهمين باسعار اعلى من اخرين.

وذكر ان شركات استثمار قامت بالمخالفة لبعض التعليمات الرقابية بممارسة شراء وحدات مساهمين.

 

×