"زين" توزع 195 مليون دينار أرباح نقدية على مساهميها

عقدت مجموعة زين جمعيتها العمومية غير العادية المؤجلة اليوم في مقرها الرئيسي  بنسبة حضور بلغت 72.27% من عدد الأسهم الإجمالية.

وأقرت الجمعية غير العادية عدداً من البنود حيث وافقت بموجبها على إصدار سندات وصكوك بما لا يتجاوز الحد الأقصى المصرح به قانوناً بالدينار أو بالعملات الأخرى، وتعديل رأس مال الشركة بما يتناسب مع نظام خيار شراء الاسهم للموظفين.

وأوضحت المجموعة في بيان صحافي أن اجتماع العمومية غير العادية جاء بعد انعقاد الجمعية العمومية العادية التي انعقدت في 7 أبريل الجاري، والتي اعتمدت اقتراح مجلس ادارة الشركة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 50 % من رأس المال، بواقع 50 فلسا للسهم الواحد للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة حتى تاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

وأكدت زين في بيان صحافي أنها بدأت في توزيع الأرباح النقدية على المساهمين والبالغة نحو 195 مليون دينار من خلال الشركة الكويتية للمقاصة وذلك منذ 15 أبريل الجاري، مبينة أنها تعكف حالياُ على تحديث قاعدة بياناتها الخاصة بالمساهمين، وذلك بالتنسيق مع الشركة الكويتية للمقاصة، حيث ان تحديث سجل مساهميها بصفة دائمة سيسهل كثيراً من عملية تحويل الأرباح مستقبلا .

وأكدت زين أنها ومن خلال إدارة علاقات المستثمرين حرصت أن تؤسس قنوات اتصال مباشرة مع المساهمين، مبينة أنها حرصت على توفير الأدوات الكافية لتعزيز هذه العلاقة، وذلك من خلال طرق الاتصال المباشرة أو من خلال التواصل عبر الموقع المخصص للمستثمرين وحملة الأسهم على الموقع الإلكتروني الخاص بالمجموعة.

وكان رئيس مجلس إدارة المجموعة أسعد احمد البنوان ذكر في الجمعية العمومية العادية ان أداء زين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي كان داخل نطاق التقديرات والتوقعات بعد استمرار التحديات الصعبة خلال تلك الفترة بسبب سوء الاوضاع الاقتصادية والأزمة المالية العالمية.

وأضاف بقوله ان من أبرز ملامح تلك التحديات التقلب الحاد في أسعار صرف العملات والذي كلف المجموعة ما يقارب من 109 ملايين دولار.

وبين البنوان بقوله " ان الفترة الماضية شهدت تغيرات جوهرية في صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات ما سيعيد تشكيل صناعة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وشبكات الاتصالات المتنقلة، مشيرا الى ان حجم الاستثمارات الضخم في تكنولوجيا المعلومات من شأنه زيادة عدد الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية على عدد الهواتف وأجهزة الحاسوب التقليدية الى الضعف تقريبا في غضون عام او عامين.

الجدير بالذكر ان اجمالي الايرادات المالية المجمعة لشركات المجموعة في السنة المالية المنتهية 31 ديسمبر 2012 قد بلغ 4.58 مليارات دولار مقارنة مع اجمالي ايرادات 4.79 مليارات دولار في العام 2011، وبلغ حجم الارباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات عن هذه الفترة 2.04 مليار دولار مقارنة مع 2.18 مليار دولار عن العام الماضي، فيما بلغت الارباح الصافية 902 مليون دولار بربحية للسهم بلغت 0.23 سنت، مقارنة مع 1.03 مليار دولار و0.27 دولار في العام 2011.

كما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 6.09 مليارات دولار في وقت شهدت قاعدة العملاء نموا بنسبة 6% لتصل الى نحو 42.7 مليون عميل مقارنة مع العام 2011 الذي بلغت فيه قاعدة العملاء نحو 40.3 مليون عميل فعال.

وكانت مجموعة زين اعلنت أنها نجحت في تنويع سياستها التجارية خلال العام الماضي، حيث عززت نسب نمو الايرادات والأرباح بدخولها شراكات استراتيجية جديدة مع شركات عالمية، وذلك بغرض تعزيز قدراتها التشغيلية وتحقيق اكبر استفادة ممكنة لقاعدة عملائها.

 

×