زين-السعودية تخسر 398 مليون ريال في الربع الاول

اعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2013، اذ بلغ صافي الخسارة خلال الربع الأول نحو 398 مليون ريال سعودي، مقابل 420 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض صافي الخسارة بنسبة 5%، ومقابل 443 مليون ريال سعودي للربع السابق وذلك بانخفاض صافي الخسارة بنسبة 10%.

وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الأول 776 مليون ريال سعودي، مقابل 702 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بزيادة نسبتها 11%.

في حين بلغت الخسارة التشغيلية خلال الربع الأول 233 مليون ريال سعودي مقابل 191 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بزيادة في الخسارة التشغيلية نسبتها 22%.

وبلغت خسارة السهم خلال فترة الثلاثة أشهر 0.37 ريال سعودي، مقابل 0.27 ريال سعودي للسهم خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وتم احتساب الخسائر للسهم بتقسيم الخسائر للفترة على المتوسط المرجَّح لعدد الأسهم القائمة والبالغة 1.08 مليار سهم خلال الفترة المنتهية في 31 مارس 2013 (2012: 1.58 مليار سهم مع تعديل إصدار أسهم حقوق الأولوية الحاصل في 2012 بأثر رجعي ).

وتعود الأسباب الرئيسية وراء انخفاض صافي الخسارة في الربع الأول من عام 2013 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى سببين رئيسيين وهما:

(أ) ارتفاع إيرادات الشركة إلى 1,782 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2013 مقابل 1,522 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بزيادة نسبتها 17%.

(ب) انخفاض التكاليف التمويلية إلى 171 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2013 مقابل 229 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض نسبته 25%.

أما بالنسبة لانخفاض صافي الخسارة خلال الربع الأول من عام 2013 مقارنة بالربع السابق، فيعود السبب الرئيسي وراء ذلك إلى نفس الأسباب التي تم ذكرها في الفقرة رقم 5 أعلاه.

ورد في تقرير فحص مراجعي الحسابات المحدود للقوائم المالية الأولية مايلي:

نود لفت الانتباه للإيضاح رقم 1

تكبّدت الشركة صافي خسارة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2013، كما وتجاوزت المطلوبات المتداولة الموجودات المتداولة ولديها عجز متراكم كما في ذلك التاريخ.

وخلال الفترة المنتهية في 31 مارس 2013، حصلت الشركة على موافقة مستثمري المرابحة لتمديد فترة استحقاق تسهيل المرابحة لفترة إضافية تنتهي في 30 ابريل 2013.

بالإضافة إلى ذلك، حصلت الشركة أيضا على موافقة مجموعة من البنوك المحلية التجارية لتمديد إستحقاق تسهيل القرض طويل الأجل للفترة حتى 1 مايو 2013.

وبناءً على خطة العمل، تعتقد الشركة بأنها سوف تتمكن من الوفاء بالتزاماتهـا من خلال قيامها بعملياتها الاعتيادية وجهودها في تأمين التمويل اللازم وإعادة تمويل إلتزاماتها المالية الحالية مع البنوك.

وبناءً عليه ، فلقد تم إعداد القوائم المالية الأولية المرفقة على أساس مبدأ الاستمرارية في النشاط".

وحصلت الشركة على عدة موافقات من مستثمري تسهيل المرابحة الحالي لتمديد التمويل حتى 30 ابريل 2013.

وسوف تتيح هذه التمديدات وضع صيغة نهائية لإعادة التمويل الجديد والمخطط له البالغ 2.4 مليار دولار أمريكي.

إن شروط وأحكام إعادة تمويل التسهيل الجديد (والذي سيكون لديه تاريخ إستحقاق مدته خمس سنوات وبتكلفة تمويل أقل من تسهيل المرابحة الحالي) فى مراحلها النهائية.

كما في 31 مارس 2013، وقعت الشركة التزام خطي مع مجموعة من المنظمين المكلفين لضمان إعادة التمويل.

بالاضافة إلى ذلك، حصلت الشركة على الموافقة اللازمة لتمديد التسهيل طويل الأجل الحالى والبالغ 600 مليون دولار أمريكي حتى 1 مايو 2013، من أجل الإنتهاء من الوثائق القانونية لإعادة التمويل.

ونتيجة للاستراتيجية التي وضعتها إدارة الشركة الحالية والتي تهدف إلى تحقيق التفوق في الأداء التشغيلي والمالي، نمت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من عام 2013 بوتيرة أعلى من الربع المماثل من العام الماضي.

ومن الجدير بالذكر تحقيق الشركة حدث مهم خلال الربع الأول من العام الحالي بوصول عدد مشتركي باقة هلا إلى مليون مشترك خلال فترة لم تتتجاوز السنة، حيث تم طرح هذه الباقة أواخر الربع الأول من العام الماضي.

ويأتي وراء نمو الايرادات خلال هذا الربع عدة مبادرات تشغيلية وطرح عدد من العروض التنافسية الحصرية، من ضمنها:

(أ) طرح برنامج المكافآت الخاص بزين السعوية (زين بلس) والذي يمكّن عملاء الشركة من جمع النقاط مقابل استخدامهم واستبدالها بالمكآفآت التي تناسبهم وتلبي احتياجاتهم.

(ب) تقديم عروض سعرية تنافسية جديدة لوجهات دولية محددة، وكذلك تقديم عروض سعرية تنافسية ومميزة للاتصال داخل الشبكة ضمن الباقات الدولية.

(ج) احتفالاً بمناسبة وصول مشتركي باقة هلا إلى مليون مشترك خلال الربع الأول من هذا العام، قامت الشركة بطرح عروض حصرية والتي شملت منح أرقاما مميزة لمشتركي باقة هلا الجدد، وكذلك منح 500 نقطة مجانية ضمن برنامج الولاء المطروح حديثا من زين السعودية (زين بلس) لمشتركي باقة هلا الحاليين.

(د) تقديم ميزة استرجاع كامل قيمة الجهاز المحمول ضمن باقتي مزايا وهلا، إذ يتمكّن العميل من أن يستعيد شهرياً جزءاً من تكلفة كل جهاز يمتلكه على باقته عبر تخفيض مبلغ فاتورته لمدة تصل إلى 18 شهراً إلى أن يسترجع المبلغ كاملاً.

إضافة إلى ماذكر أعلاه، حققت الشركة نمو ملفت ضمن قطاع خدمات انترنت النطاق العريض المتحرك خلال الربع الأول من عام 2013.

حيث زاد حجم تراسل البيانات على شبكة النطاق العريض المتحرك بنسبة 176% خلال الربع الأول من عام 2013 مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، وبنسبة 26% مقارنة بالربع السابق.

وحيث تأتي هذه النتائج من جراء إطلاق الشركة لباقات انترنت الجيل الرابع (سبيد 4G) المميزة خلال النصف الثاني من عام 2012.

 

×