"معادن" تخسر 1.49 مليون دينار في 2012

ارتفعت خسائر شركة المعادن والصناعات التحويلية (معادن) الى 1.49 مليون دينار في 2012 بواقع 19.87 فلس للسهم، مقارنة بخسائر بلغت 216 الف دينار في 2011.

واظهرت البيانات المالية تراجع اجمالي حقوق المساهمين الى 17.3 مليون دينار، مقارنة بـ 19 مليون دينار سجلت في 2011.

وتضمن تقرير مراقبي الحسابات التأكيد على التالي:

التأكيد على أمر

نود أن نشير إلى إيضاحات 6 (جـ) ، 8 و 28 حول البيانات المالية المجمعة المرفقة.

إن رأينا غير متحفظ فيما يتعلق بتلك الأمور.

6- مدينون وأرصدة مدينة أخرى

جـ - تتضمن الارصدة أعلاه مبالغ مدينة بمبلغ 5,069,067 دينار كويتي تتعلق بمشروع يخص شركة نفط الكويت وقد تم تكوين مخصص لها بمبلغ 2,511,636 دينار كويتي.

إن تحصيل تلك الأرصدة مرتبط بمطالبه بمبلغ 11,926,556 دينار كويتي.

قامت الشركة الأم مع شريكها في المشروع المشترك بالمطالبة بها نتيجة تغييرات وتمديد فترة مشروع يخص شركة نفط الكويت، كذلك ترى إدارة الشركة الأم أن الأعمال الخاصة بالعقد المبرم بين شركة نفط الكويت وشركة ميتالكس التركية ما زالت ضمن فترة أعمال الصيانة، وتتم حاليا مناقشات بين الشركتين لتقدير قيمة الأعمال الإضافية والأوامر التغييرية المستحقة خلال فترة العمل بالمشروع، وبالتالي ترى الإدارة عدم وجود ضرورة لتكوين أي مخصصات إضافية متعلقة بهذا المشروع.

‏8- إستثمار في شركة زميلة

يمثل استثمار بنسبة 40% في شركة تنمية وتطوير العقار وهي شركة تعمل في إدارة وتطوير العقار بمختلف أنواعه، ومن أهم المشاريع التي اختصت بها الشركة مشروع إدارة العقارات الكائنة في منطقتي أمغرة وميناء عبدالله والتي تستغلها الشركة الأم بموجب عقدها مع الهيئة العامة للصناعة، ولا زالت المفاوضات جارية بشأن تجديد هذا العقد، هذا كما هو مذكور في إيضاح رقم (28) .

‏28- حق الانتفاع

إن عمليات الشركة الأم مقامة على أرض مؤجرة من قبل شركة زميلة، والتي انتهى حق الانتفاع منها في 3 مايو 2012 .

قامت الهيئة العامة للصناعة بتاريخ 12 إبريل 2012 بطلب تمديد خطاب الضمان المتعلق بحق الانتفاع لمدة سنة حتى تاريخ 31 مارس 2013، وقد تم الالتزام بذلك.

بالاضافة الى ذلك، تم دفع الايجار السنوي مقدما الى الهيئة العامة للصناعة حتى تاريخ 6 مايو 2013.

إن الادارة حالياً تقوم بعملية متابعة جهودها لتجديد عقد حق الانتفاع .

كما في تاريخ التقرير المالي، يوجد شكوك تتعلق بعدم تجديد حق الانتفاع.

وفي حالة عدم تجديد هذا الحق فان :

• الشركة الأم ستقوم بنقل جميع موجوداتها المنقولة لموقع آخر، وسوف يتم تعويضها عن نقلها خلال مسافة 40 كيلومتر من الموقع الحالي حسب البند التاسع من اتفاقية التأجير.

• الشركة الأم سوف تكون مطالبة بتحويل موجوداتها الغير منقولة للهيئة العامة للصناعة وسوف تكون مخولة باستلام تعويضات بقيمة هذه الموجودات من الهيئة وذلك حسب البند التاسع من الاتفاقية.

• الشركة الأم سوف تتحمل خسائر بمبلغ 5,386,534 دينار كويتي نتيجة إلغاء حق الانتفاع من قبل الشركة الزميلة.