العراق يستعد لجولة تراخيص جديدة لاستثمار 10 مواقع غازية

يستعد العراق لطرح تراخيص جديدة لاستثمار عشرة مواقع استكشاف غازية امام الشركات العالمية خلال العام الجاري، هي الخامسة من نوعها منذ عام 2009، حسبما ذكر متحدث رسمي.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد لوكالة فرانس برس، ان "وزارة النفط تخطط لطرح عشر رقع استكشافية غازية فقط ضمن الجولة الخامسة المؤمل الاعلان عنها هذا العام".

واضاف ان "الاعلان سيجري بعد الانتهاء من اعداد الوثائق المطلوبة" مشيرا الى انها "ستكون جولة متميزة خصوصا في مجال الغاز والمواقع ستحفز الشركات العالمية لتطويرها".

واكد المتحدث باسم الوزارة ان "العراق يتطلع لتعظيم انتاجه واحتياطه الوطني من الغاز".

ونظم العراق في ايار/مايو الماضي، جولة التراخيص الرابعة لحقول النفط والغاز، الا ان هذه الجولة لم تثمر الا عن ثلاثة اتفاقات لاستكشاف ثلاث رقع من بين 12 رقعة استكشافية عرضت على شركات عالمية.

وكان وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي اعلن السبت ان العراق يخطط لاستثمار حوالى 175 مليار دولار في القطاع النفطي خلال السنوات الخمس المقبلة بهدف رفع معدل انتاجه الى تسعة ملايين برميل يوميا.

وبلغت واردات العراق من صادرات النفط الخام خلال 2012 حوالى 94,03 مليار دولار ومثلت زيادة تصل الى 13 بالمائة عن العام الذي سبقه.

ويقدر معدل انتاج النفط العراقي بحوالى 3,2 ملايين برميل يوميا.

وتشكل ايرادات النفط 94 في المئة من عائدات البلاد.

ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل و3,2 ترليون متر مكعب من الغاز وهو اعلى احتياطي في العالم.

 

×