بنك برقان يربح 55.6 مليون دينار في 2012 ويوصي بتوزيع 10 نقدي و 5 منحة

ارتفعت ارباح مجموعة بنك برقان الى 55.6 مليون دينار في 2012، بزيادة 10%، مقارنة بأرباح بلغت 50.6 مليون دينار في 2011.

وقال البنك ان ربحية السهم قفزت بواقع 12% لتصل الى 37.8  فلساً مقارنةً بـ 33.7 في العام الماضي.

كما أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 10 فلس للسهم الواحد وأسهم منحة  بنسبة 5%، وذلك بعد الحصول على مصادقة الجمعية العمومية.

ويعكس اداء المجموعة القوي خلال العام 2012 الاتجاه الصحيح والمستمر نحو تحقيق المزيد من النمو.

وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، نمت الايرادات التشغيلية بنسبة 16 % لتصل الى 190 مليون دينار كويتي حيث قفزت الارباح التشغيلية قبل خصم المخصصات بواقع 17% لتسجل 119 مليون دينار كويتي.

واضاف البنك ان العمليات الخارجية للمجموعة والتي تضم كلا من الاردن وتركيا والجزائر والعراق وتونس، تتمتع بالربحية، مشيرا الى انها ساهمت (ماعدا عمليات تركيا و التي تم الاستحواذ عليها مؤخرا في 21 ديسمبر 2012) في اجمالي ايرادات عام 2012 للمجموعة بنسبة 48%.

وفي هذا الصدد قال ماجد عيسى العجيل، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان: "نستمر بزيادة حصتنا السوقية مع المحافظة على الربحية. فالقروض والسلفيات ارتفعت بنسبة 50% لتصل الى 3.4 مليار دينار كويتي كما ارتفعت ايضاً ودائع العملاء بواقع  39% لتصل الى 3.9 مليار دينار كويتي. اما عن القروض الغير منتظمة فهي في انخفاض مستمر، ووصلت مخصصاتنا الى 194.4 مليون دينار كويتي. فنسبة القروض الغير منتظمة (صافي من الضمانات)إلى اجمالي القروض وصلت الى 1.9%. وبلغت نسبة كفاية راس المال  18.5%."

واضاف العجيل قائلا: "يعكس أدائنا التزامنا تجاه كافة مساهمينا وعملائنا، ونحن متفائلون من استمرارنا بتحقيق المزيد من النمو. وبالنيابة عن مجلس الادارة، اود ان اغتنم هذه الفرصة لشكر فريق الادارة التنفيذية و الموظفين الذين يعملون تحت قيادة السيد إدواردو ايغورين، الرئيس التنفيذي على عملهم الدؤوب وعلى تحقيقهم لهذه النتائج المتميزة. كما اود ايضاً ان اعرب عن امتناننا تجاه عملائنا ومساهمينا على ثقتهم المستمرة في قدراتنا ".

وخلال العام 2012 حصدت مجموعة بنك برقان العديد من الجوائز العالمية المرموقة.

ومن هذه الجوائز جائزة "أفضل بنك في الكويت" من EMEA Finance، وجائزة "افضل بنك في العراق" من EMEA Finance وجائزة "افضل بنك في الاردن من "غلوبال بانكينغ آند فاينانس ريفيو". وجائزة "مصرف العام في تونس" من مجلة انتركونتنينتال فاينانس. ولادائها القوي كمجموعة مصرفية، فازت مجموعة بنك برقان بجائزة "أفضل مجموعة مصرفية في الشرق الاوسط" من قبل "غلوبال بانكينغ آند فاينانس ريفيو".

 

×