"الوطني" يقود تحالفا مصرفيا لترتيب قرض بـ 750 مليون دولار لصالح "كوفبيك"

قاد بنك الكويت الوطني تحالفاً مصرفياً لترتيب قرض بقيمة 750 مليون دولار لمدة خمس سنوات، لتمويل عمليات الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك).

وقالت مصادر لـ"رويترز" إن التحالف المصرفي "كونسورتيوم" يضم 5 بنوك عالمية هي: الكويت الوطني، وطوكيو- ميتسوبيشي، وhsbc، وجي بي مورغان، ورويال بنك أوف سكوتلاند.

يُذكَر أن شركة كوفبيك مملوكة للشركة الكويتية للبترول المملوكة للدولة، وتركز على أنشطة دولية.

وقال مصدر مصرفي إقليمي: "ستبدأ قريباً فترة تسويق لبنوك أخرى، وسيتم الشروع في هذا الاتفاق خلال الأيام القليلة المقبلة"، متوقعاً "إبرامه بحلول نهاية الربع الأول من هذا العام".

ولدى "كوفبيك" قرض بقيمة 320 مليون دولار يُستحَق في مايو المقبل، وقد حصلت على تمويل من 10 بنوك بقيادة "سيتي غروب" وبنك الكويت الوطني في 2008، ودفعت هامشاً من 100 نقطة أساس على الليبور.

وذكر مصرفي آخر، يتخذ من لندن مقراً له، أن "القرض الجديد لن يموِّل ثانية هذه المنشأة التي ستتقاعد عند الاستحقاق".

وكانت شركة النفط البريطانية "بي بي" قالت في ديسمبر الماضي إن "كوفبيك ستحصل على 34.3 في المئة كحصة في حقل غاز ياشنغ في بحر الصين الجنوبي مقابل 308 ملايين دولار نقداً"، ومن المتوقع إبرام هذا الاتفاق خلال النصف الثاني من 2013.

وارتبطت "كوفبيك" التي تنشط في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأستراليا بالسيطرة على جزء من كتلة النفط الضخمة في جنوب السودان التي كانت تسيطر عليها شركة توتال الفرنسية.