دبي تعلن تفاصيل إصدارها المزدوج للصكوك والسندات بـ 1.25 مليار دولار

أصدرت حكومة دبي وعبر دائرة المالية، مؤخرا صكوكاً إسلامية مدة 10 سنوات وسندات حكومية مدتها 30 سنة بقيمة إجمالية قدرها مليار وربع المليار دولار أمريكي (ما يعادل 4.6 مليار درهم تقريبا).

وأوضحت دائرة المالية أن التخطيط لتنفيذ هذا الطرح تم في وقت قصير كصكوك عشرية وذلك للاستفادة القصوى من الأحوال المواتية لأسواق المال العالمية.

ومع الزيادة المطردة والمتوقعة في سجل الطلبات، تم استطلاع طلبات عكسية من المستثمرين طبقاً للدراسة الأساسية لأحوال سوق المال والتي كان من شأنها تأكيد اهتمامهم بالاستثمار طويل الأجل مع حكومة دبي ومن ثم تم طرح سندات حكومية ثلاثينية لتلبية هذه الطلبات، وفق بيان لحكومة دبي

حكومة دبي – إصدار صكوك وسندات - مزدوج

البند

الإيضاح

القيمة الإجمالية للإصدار

1250.0 مليون دولار (4.59 مليار درهم)

شرائح الإصدار

شريحة صكوك لمدة 10 سنوات بقيمة 750.0 مليون دولار

شريحة سندات لمدة 30 عاما بقيمة 500.0 مليون دولار

سعر ربح الشريحة الأولى

3.875 %

سعر فائدة الشريحة الثانية

5.375 %

قيمة الطلبات المسجلة

15 مليار دولار

عدد مرات التغطية

12 مرة

مدراء الاكتتاب للإصدار المزدوج

بنك الإمارات دبي الوطني، أبوظبي الوطني، اتش اس بي سي، دبى الإسلامي، ستاندرد تشارترد

مدراء اكتتاب شريحة الصكوك

مصرف الهلال، وبنك بروة، والبنك التجاري الدولي والبنك الإسلامي للتنمية وبنك الشارقة الإسلامي

 

ويُعدّ الإصدار جزءاً من برنامج الحكومة لسندات متوسطة وطويلة الأجل، والذي تم إطلاقه في أكتوبر من العام 2009، بينما تعتزم الحكومة توظيف عوائد الإصدار لأغراض الموازنة والتمويل العام.

وأشارت الدائرة المالية إلى أن هذا الطرح المزدوج لاقى استقبالاً طيباً للغاية من قبل 380 مستثمراً محلياً وإقليمياً وعالمياً، حيث قوبل باستجابة كبيرة في نطاق جغرافي واسع ضم من آسيا شرقاً وحتى الولايات المتحدة غرباً مروراً بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

وشمل الطرح مستثمري السندات بما في ذلك مدراء صناديق الاستثمار وشركات التأمين ومنظمات التنمية وصناديق الثروات السيادية والبنوك والأوراق المالية، حيث تجاوز سجل طلبات هؤلاء المستثمرين ما يقرب الـ 15 مليار دولار أمريكي.

وقد تم طرح السندات الثلاثينية والصكوك العشرية بتكلفة أقل بنسبة 1.1 ٪ و2.57 ٪ على التوالي مقارنة بإصدار العشرة سنوات لأبريل العام الماضي.

 

×