الخطوط الجوية القطرية توقف رحلات البوينغ 787 دريملاينر

قررت شركة الخطوط الجوية القطرية توقيف عمليات جميع طائراتها من طراز بوينغ 787 دريملاينر بموجب توجيهات وكالة الطيران الفدرالية الاميركية اعتبارا من الخميس.

وجاء في بيان للشركة حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه "قررت الخطوط الجوية القطرية توقيف عمليات جميع طائراتها من هذا الطراز وذلك اعتبارا من اليوم 17 يناير 2013".

وياتي هذا القرار بناء على التعليمات الخاصة التي اصدرتها وكالة الطيران الفدرالية الأميركية وتنص على وقف عمليات طائرات البوينغ 787 دريملاينر التابعة لجميع شركات الطيران حول العالم وتعليمات الهيئة العامة للطيران المدني في دولة قطر.

وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية بحسب البيان "كنت قد صرحت في السابق ان الناقلة ستوقف عمليات طائراتها من طراز دريملاينر فقط في حال تلقينا تعليمات من الهيئات التنظيمية".

وأكد الباكر على أن "الخطوط الجوية القطرية تضع مسألة السلامة على رأس أولوياتها وعلى جميع طائراتنا الوفاء بأعلى معايير السلامة قبل تشغيلها ولا يمكننا بأي حال من الأحوال التهاون في هذه المسألة".

وأضاف "نحن نعمل حاليا مع شركة بوينغ والهيئات التنظيمية لاستعادة ثقة عملائنا بالكامل في طائرات 787. وستقوم الخطوط الجوية القطرية باستئناف عمليات البوينغ 787 عندما تتأكد بالكامل من أن هذا الطراز من الطائرات يفي بجميع المتطلبات الخاصة بصلاحية طيران الطائرات إضافة إلى معاييرنا لضمان سلامة مسافرينا وطاقمنا في جميع الأوقات".

وقال الباكر "ستقوم القطرية بتحويل حجوزات المسافرين المتأثرين بهذه التطورات إلى رحلات أخرى لتمكينهم من الوصول إلى وجهاتهم النهائية بأسرع وقت ممكن".

ويضم أسطول الخطوط الجوية القطرية حاليا خمس طائرات من طراز بوينغ 787.

وكانت وكالة الطيران الفدرالية الاميركية امرت الاربعاء جميع مستخدمي طائرات بوينغ 787 المسجلة في الولايات المتحدة بعدم تشغيلها حتى اشعار اخر بعد تعرض هذا النوع من الطائرات لسلسلة حوادث منذ اسبوعين.

كذلك امرت سلطات الطيران الهندية الخميس شركة الطيران الهندية "اير انديا" بعدم استعمال طائرات بوينغ 787 في رحلاتها الجوية.

وقال المدير العام للطيران المدني ارون ميشرا لوكالة فرانس برس "طلبنا من اير انديا ترك طائراتها الست من طراز دريملاينر جاثمة على الارض بعد ان تلقينا توصية من السلطات الفدرالية الاميركية للطيران بهذا الخصوص بسبب مسائل امنية".