كابيتال إنتليجنس تثبت تصنيف سندات "الارجان" عند "بي بي بي-" مع نظرة مستقبلية مستقرة

أعلنت وكالة التصنيف العالمية كابيتال إنتليجنس (CI) المتخصصة في التصنيف الائتماني اليوم عن تثبيت التصنيف طويل المدى عند BBB- مع نظرة مستقبلية مستقرة للسندات التي أصدرتها شركة الأرجان العالمية العقارية في أبريل 2012 ولمدة خمس سنوات والتي تُمثل قيمتها 26.5 مليون دينار كويتي .

واوضحت الوكالة أن هذا التصنيف يأتي مدعوما بالوضع المالي الجيد للشركة ونموذج الأعمال المتنوع جغرافياً بالاضافة الى تطور الربحية.

ومما يدعم هذا التصنيف أيضا هو هيكل الشركة التمويلي المتطور وقلة الاعتماد على الاقتراض قصير الأجل والذي يؤدي بدوره إلى نمو السيولة.

إن المؤثرات الأساسية لعملية التصنيف هي حجم الشركة من حيث بنود الميزانية العمومية والقطاع الذي تعمل فيه الشركة.

ومن غير المحتمل أن يحدث اي تطور في التصنيف على المدى القصير والمتوسط وذلك لبقاء القروض المضمونة بعد إصدار السندات، مما يؤدي إلى وجود اختلاف في هيكل تغطية التمويل.

وبالرغم من ذلك، لا يعتبر حجم تلك القروض كبيراً بقدر كافي للتأثير على التصنيف الإئتماني للشركة.

وباستثناء هذا العامل، تمتلك شركة الأرجان العالمية ميزانية عمومية قوية بمؤشرات مالية جيدة والتي من المتوقع بقاءها كذلك خلال مدة إصدار السندات.
ظهرت شركة الأرجان العالمية العقارية بشكل مباشر كشركة ذات بنود ميزانية عمومية صغيرة، وقد نتج ذلك إلى حد ما من الهيكل التنظيمي المستخدم في تطوير المشاريع، حيث إن معظم المشاريع التي يتم تطويرها يتم إدراجها خارج نطاق الميزانية العمومية من خلال كيانات مستقلة ذات أغراض محددة مع اتفاقيات تمويلة خاصة بتلك الكيانات بدون إمكانية الرجوع على شركة الأرجان العالمية العقارية.

وبينما تنطوي أعمال التطوير العقاري على بعض المخاطر، فإن شركة الأرجان العالمية العقارية تعمل على التقليل من تلك المخاطر عن طريق الدخول في شراكات للتطوير من خلال هياكل مالية وتمويلية يتم اختيارها وكذلك من خلال بيع بعض المشروعات خلال فترة التطوير.

وعلى الرغم من ذلك، تظل هناك بعض المخاطر والتي تسعى شركة الأرجان العالمية العقارية لتقليل حدتها من خلال خفض حجم المساهمة في اي مشروع أو كيان يتم تمويله بقدر المستطاع وكذلك من خلال تخفيض الأنشطة في الأسواق التي لا تتسم بالمرونة.

وعلى الرغم من تأسيس شركة الأرجان العالمية العقارية (الأرجان) كشركة مساهمة في مارس من عام 2002 ولكن التاريخ الحقيقي لتأسيس المجموعة يعود إلى عام 1994، وقد تم إدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية في يوليو 2007.

وتعمل الأرجان بشكل رئيسي كمطور لمشاريع الإسكان متوسطة الأسعار في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وخاصة بالمملكة العربية السعودية وعمان.

وعلى الرغم من ذلك، فقد قامت المجموعة بتطوير مساحات تجارية (تظهر عادة كجزء رئيسي من مشاريع إسكانية كبيرة) بالإضافة إلى قيامها بعمليات التطوير في قطاعات مختلفة اخرى كقطاعات بناء المكاتب ومشروعات الضيافة.