موديز تخفض تصنيفها الائتماني لثلاثة من بنوك دبي

قامت وكالة موديز للتصنيف الائتماني بتخفيض تصنيفاتها لثلاثة بنوك من دبي وهي بنك الإمارات دبي الوطني، الذي يعد من أكبر بنوك المنطقة، وبنك دبي التجاري، المملوك بنسبة 20 % من قبل حكومة دبي، وبنك المشرق، المملوك بنسبة 82.3 % من قبل عائلة الغرير من دبي.

وقالت موديز إنّ التخفيض قد شمل تصنيفاتها على المدى البعيد لبنك الإمارات دبي الوطني وتصنيف الائتمان المستقل للبنك وتصنيف القوة المالية للبنك والتي خفضتهم موديز بدرجة واحدة منA3/ba1/D+إلى Baa1/ba2/D على التوالي، وأبقت على نظرتها المستقبلية السلبية لتصنيفاتها للبنك لأسباب عدة خاصة لتعكس تأثيرات تركيز البنك في تعاملاته على الشركات الحكومية.

وعن تصنيفات موديز الجديدة لبنك المشرق، فقد خفّضت من تصنيفاتها بعيدة الأجل للبنك وتصنيف الإئتمان المستقل للبنك بدرجة واحدة منBaa1/baa3إلى Baa2/ba1 على التوالي، فيما حسنت نظرتها المستقبلية من سلبية إلى مستقرة في إشارة إلى بعض عوامل استقرار لدى البنك، بما في ذلك قوة رأس المال للمشرق إلى جانب مستويات السيولة القوية لديه.

كما قد خفّضت موديز تصنيفاتها البعيدة المدى لبنك دبي التجاري وتصنيف الإئتمان المستقل للبنك بدرجة واحدة منA3/baa3إلىBaa1/ba1على الترتيب، وحسنت من نظرتها المستقبلية للبنك من سلبية إلى مستقرة في إشارة إلى قوة رأس مال البنك وربحيته.

هذا وقد نوهت موديز إلى أنّه على الرغم من تحسن البيئة التشغيلية في دبي غير أنّ موديز ترى أنّ بنوك دبي لا تزال تواجه ضغوطا عن جودة أصولها وارتفاع مستويات القروض المتعثرة بسبب التعرض الكبير للشركات الحكومية.

 

×