مسؤول: القطار الخليجي المشترك مطلع 2018 وينطلق من الكويت

توقع عبد الله بن جمعة الشبلي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بمجلس التعاون الخليجي أن يبدأ القطار الخليجي المشترك عمله في مطلع عام 2018 بتكلفة تصل إلى 17 مليار ريال، موضحا أنه تم الانتهاء من الكثير من تجهيزات المشروع.

وأشار الشبلي في تصريحاته نشرتها الصحف السعودية اليوم الأحد إلى أن التصاميم الهندسية أصبحت في طورها النهائي، موضحا أن هناك بعض الدول بدأت بالعمل في المشروع على أرض الواقع كدولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أن مسار المشروع الذي يبدأ من مدينة الكويت وحتى مدينة مسقط حوالي 2212 كيلو مترا.

وبخصوص مشروع الربط الكهربائي قال الشبلي أنه تم الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي بدول المجلس في إبريل من العام الماضي، وتم الانتهاء من المرحلة الثانية وهي ربط شبكة دولة الإمارات العربية المتحدة بالشبكة الرئيسية لدول المجلس بالدمام شرق المملكة وتبقى ربط السلطنة (سلطة عمان) بالشبكة الخليجية حتى يكتمل الربط النهائي لمشروع الربط الكهربائي في دول المجلس.

وكشف عن مشاورات تجري في الوقت الحالي بين سلطنة عمان ودولة الإمارات لاستكمال ربط السلطنة بالشبكة الخليجية ،متوقعا الانتهاء منها قريبا، مشيرا إلى انه تم العام الماضي تبادل الطاقة الكهربائية بين الدول المشتركة في الربط ولأول مرة تم تزويد بعض الدول التي لديها نقص في الطاقة الكهربائية في فترة الذروة بتعويضها عن طريق الشبكة الخليجية الرئيسية.

وأضاف أن هناك دراسات أعدت مسبقا لمشروع الربط المائي بين دول المجلس من أجل ربط دول مجلس التعاون بشبكة مياه موحدة وفي ذلك الوقت تم اتخاذ قرار بتأجيل المشروع وفي القمة التشاورية الماضية لقادة التعاون اتخذ قرار بتكليف الوزراء المعنيين بالكهرباء والمياه بدول المجلس بإعادة دراسة مشروع الربط المائي على أن يكون مصدر المياه البحر الأحمر أو بحر عمان.

وقال الشبلي إنه خلال خمسة أشهر المقبلة نأمل أن تنتهي الدراسة، ومن ثم ترفع إلى قادة دول المجلس لاتخاذ القرار بشأن مشروع الربط المائي.

 

×