مجموعة زين تربح 201.6 مليون دينار في 9 اشهر

أعلنت مجموعة زين أن مؤشراتها المالية عن فترة التسعة شهور من العام الجاري اظهرت استقراراً نسبياً في نسب النمو لحجم إيراداتها المجمعة وصافي الربحية (بالرغم من احتساب التأثير الناجم عن التقلب الحاد لأسعار العملات في بعض أسواقها)، حيث حققت عملياتها التشغيلية أرباحاً صافية بقيمة 201.6 مليون دينار (722.2 مليون دولار)، وقد بلغت ربحية السهم 52 فلس.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد أحمد البنوان " بالرغم من أن هذه الفترة فرضت تحديات صعبة على الأسواق التي تعمل فيها مجموعة زين أبرزها التقلب الحاد في أسعار العملات، إلا أن حجم النمو في الأداء المالي للمجموعة كان طيباً رغم أن التقلب في أسعار العملات كلف المجموعة خلال هذه الفترة أكثر من 146 مليون دولار ".

وكشف بقوله " أن هذه المبالغ إذا تم احتسابها بناء على سعر الصرف للفترة المشابهة ، فإن حجم الإيرادات المجمعة للمجموعة كانت ارتفعت بنحو 1.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، كما أن حجم الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات (EBITDA) كانت ارتفعت بنحو 0.7 % ".

وأوضح البنوان أن العمليات التشغيلية لشبكات المجموعة وبالرغم من ذلك جاءت حسب توقعاتنا ، حيث بلغ حجم الإيرادات المجمعة 974.6 مليون دينار ( 3.49 مليار دولار) مقارنة مع إيرادات بلغت 988.1 مليون دينار ( 3.58 مليار دولار )عن الفترة المشابهة من العام  2011 ".

وذكر أن حجم الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات (EBITDA) 437.3 مليون دينار ( 1.57 مليار دولار ) مقارنة مع 444.4 مليون دينار ( 1.61 مليار دولار ) في نفس الفترة من العام الماضي ".

وأضاف بقوله " فيما بلغت نسبة الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات إلى الإيرادات ( EBITDA % ) لتصل إلى 44.87 في المئة ، مقارنة بـ  44.97 في المئة عن الفترة المشابهة من العام الماضي ".

وأشار البنوان إلى أن قاعدة المشتركين في شركات المجموعة بلغت خلال هذه الفترة 41.282 مليون مشترك ، مقارنة مع 41.365 مليون مشترك في العام 2011.

وكشف أن الخطط التشغيلية التي نفذتها المجموعة مؤخراً في أسواقها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فتحت لها مجالات جديدة تقابل خدماتها الأساسية في صناعة الاتصالات ، وهو ما ساعد عملياتنا في أن تحافظ على مستوى الاداء التشغيلي لهذه الفترة " .

وبين بقوله " تركز مجموعة زين حالياً في استراتيجيتها التشغيلية على تقديم أحدث التقنيات والخدمات ذات الجودة العالية آخذة في عين الاعتبار كافة الخيارات المتاحة أمامها بما يضمن لها تحقيق أعلى عوائد وربحية ممكنة لعملياتها ".

وعلى جانب آخر أفاد البنوان بقوله " لقد نجحت المجموعة في الدخول في عدد من الشراكات الاستراتيجية خلال هذه الفترة مع شركات عالمية عملاقة بحجم فودافون ، وشركة آي باس الأمريكية ،  وذلك بغرض تعزيز قدرات عملياتها التشغيلية من جانب ، وتحقيق أكبر استفادة ممكنة لقاعدة عملائها من هذه الاتفاقيات على جانب آخر ".

وأوضح البنوان بقوله " مجموعة زين مستمرة على نفس النهج في سياستها الاستثمارية ، حيث تضع دائماً في عين الاعتبار دائماً مصالح المساهمين وحملة الأسهم عند اتخاذها أي قرارات استثمارية جديدة وهو ما حرصت عليه خلال السنوات الماضية ".

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين نبيل بن سلامة " المؤشرات المالية للمجموعة عن هذه الفترة جاءت مشجعة ، حيث حافظت على مستوى حجم الإيرادات المجمعة والتي وصلت إلى  3.49 مليار دولار ، وذلك بالرغم من المنافسة الشرسة والتحديات التي واجهتها خلال هذه الفترة في التقلب الحاد في أسعار العملات والتغيير في سياسات الصرف في بعض البلدان ".

وأوضح بن سلامة بقوله " تملك مجموعة زين الآن نموذج عمل تشغيلي يتقابل مع طموحاتها وأهدافها لهذه المرحلة ، وذلك بعد عملية إعادة الهيكلة التي قامت بها خلال فترة الربع الثالث والتي اشتملت على إجراء مجموعة من التغيرات على مستوى الإدارات بمختلف القطاعات ".

وكشف بن سلامة أن هذه الخطوة  الجوهرية جاءت بغرض تمكين عملياتها التشغيلية وخططها الاستراتيجية بأساليب جديدة ومبتكرة تجعلها قادرة على مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية في أسواقها الرئيسية. 

وأشار إلى أن المجموعة نجحت في عقد سلسلة من الاتفاقيات التجارية والتسويقية خلال هذه المرحلة، وهو ما عزز من منصة خدماتها ومنتجاتها بشكل كبير ، مبيناً أن المجموعة أبرمت شراكة  استراتيجية مع شركة فودافون العالمية ، وهي الشراكة التي ستفتح آفاقاً جديدة لتعاون تجاري غير محدود بين الطرفين ، حيث ستسمح بتبادل الخبرات والمعلومات والاستفادة من التواجد العالمي لشركة فودافون من جهة، وتوسيع النطاق أمام عملاء الشركة البريطانية في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا من جهة اخرى.

وأفاد بن سلامة بقوله " كما نجحت مجموعة زين في توفير خدمات تجوال (بيانات – واي فاي) مميزة وبأسعار تفضيلية مخفضة لقاعدة عملائها في أكثر من 117 دولة على مستوى العالم ، وذلك بعد إبرامها عقد شراكة مع شركة آي باس الأمريكية ".

وتابع بقوله " وبفضل التعاون الاستراتيجي الذي وقعته المجموعة مؤخراً مع إحدى الشركات العالمية ، فإن زين ستزود عملياتها في منطقة الشرق الأوسط بمجموعة واسعة من الحلول العملية لخدمات ربط شبكات الاتصالات الدولية ".

وعلى جانب آخر أوضح بن سلامة بقوله " سياسة المجموعة في تقليص حجم المصاريف الإدارية والتشغيلية مازالت مستمرة بما يخدم توجهاتنا الاستراتيجية ، كما أنها نجحت في خططها الخاصة في خفض مصاريف التمويل، حيث تتمتع المجموعة حالياً بوضع مالي قوي ومتين ".

وإذ أكد أن المشاريع التوسعية والتطويرية التي أطلقتها المجموعة على شبكاتها المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، ستمكنها من تحقيق نسب النمو المستهدفة لحجم العوائد من خدمات نقل المعلومات ، فقد اوضح بن سلامة ان المجموعة تسعى وبقوة إلى تعزيز عملياتها في مجال تقنيات شبكات الاتصال ذات النطاق العريض (البرود باند) ". 

وعن عمليات زين في السودان وجنوب السودان كشف بن سلامة أن المجموعة تواجه في الوقت الحالي مجموعة تحديات، ولكنها تأمل بعد  التقارب الأخير بين السودان وجنوب السودان وظهور تحسن في الأفق في الأوضاع السياسية، أن يصب ذلك في صالح انتعاش الاقتصاد السوداني، وفي دعم العملة المحلية، مبيناً أن هذه التأثيرات المتوقعة سوف ترفع من وتيرة القوة الشرائية في السوق، وهو ما سيؤدي إلى تخفيف حدة هذه التحديات مستقبلاً.

وذكر أن المجموعة تأمل في تحسن الأوضاع الاقتصادية في هذه المنطقة بالشكل الذي يسمح لها بالاستفادة من حجم النمو المشجع والكبير لعملياتها التشغيلية ، وذلك بالرغم  من التحديات التي تواجهها والمتمثلة في زيادة الضرائب والتي ارتفعت من 15% إلى 30% ، بالإضافة إلى زيادة أسعار الوقود بنسب كبيرة خلال هذه الفترة.

وبين بن سلامة بقوله " عمليات المجموعة في السوق السعودي تستعد إلى الدخول في نقلة نوعية جديدة على مستوى عملياتها التشغيلية والتجارية بعد نجاح عملية الاكتتاب الأخيرة وسداد التزامات مالية لمجموعة من البنوك تقدر بحوالي 200 مليون دولار ( 750 مليون ريال ) ".

وبين بقوله " ففي الوقت الذي مازالت تواجه فيه الشركة مجموعة من التحديات ، إلا أن الإدارة في زين السعودية تسير بخطى ثابتة ، فنحن ننتظر من السوق السعودي الكثير فالمجموعة تعول عليه كثيراً في خطط نمو مؤشراتها المالية المستقبلية " .

وعن عمليات المجموعة في العراق أوضح بقوله " عملياتنا تسير بوتيرة متنامية في السوق العراقية، وتنتظرنا هناك فرص نمو رائعة لعملياتنا ، وذلك بالرغم من بعض التحديات التي تواجهها المجموعة هناك ، وحالياً تعمل زين على خطوات الادراج في سوق العراق للأوراق المالية العراقية وذلك حسب شرط رخصة التشغيل ".

وفي الكويت أوضح بن سلامة بقوله " عمليات زين في الكويت جاءت ممتازة عن هذه الفترة بالرغم من المنافسة القوية في واحد من أكبر الأسواق المتشبعة ، وحالياً تستعد الشركة لإطلاق خدمات الجيل الرابع ( LTE ) ، وسيساعدها في ذلك شبكتها المتطورة والتي تستطيع ان تتفاعل مع تكنولوجيات متعددة ، وهو ما سيسهل عملية التحول بتكلفة أقل ".

 

×