جلوبل انفيستور: بورصة قطر تفوز بجائزة "بورصة العام" كأفضل بورصة بالمنطقة

فازت بورصة قطر اليوم بجائزة "بورصة العام" المرموقة التي تمنحها مجلة المستثمر العالمي (Global Investor) خلال فعاليات قمة وجوائز الشرق الأوسط (Middle East Summit and Awards) التي عقدت في فندق سانت ريجيس في الدوحة.

وقد تكلل حفل توزيع الجوائز بحصول بورصة قطر على أسمى تكريم كأفضل بورصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وقد عبر السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي الذي تسلم الجائزة عن الفخر والاعتزاز بحصول بورصة قطرعلى لقب أفضل بورصة في المنطقة على الرغم من المنافسة القوية التي يشهدها القطاع المالي.

وقال السيد المنصوري: "لاشك في أن حصولنا على هذه الجائزة يعدُ اعترافاً بجهود البورصة ومساهماتها في تطوير سوق راس المال وتعزيز الاقتصاد بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال تطبيق افضل النظم والتطبيقات التي تتوافق مع أفضل الممارسات العالمية والمعايير الدولية في مجال تقديم أفضل الخدمات وجذب الاستثمار وتنويع الفرص الاستثمارية. "

وأشاد السيّد المنصوري بهذا الإنجاز قائلا : "نحن فخورون جداً بما وصلت إليه البورصة والإنجازات التي حققتها خلال العام الماضي.

ولا شكّ في أنّ ذلك يعود إلى قوّة واستقرار هذه المؤسسة المالية التي تخضع لإجرءات تنظيمية سليمة. إن البورصة حريصة على تقديم فرص استثمارية متنوعة لمستثمريها سواء من القطريين أو غير القطريين على الصعيد المحلي والدولي.

وتأتي أهمية هذه الجائزة في تكريسها بورصة قطر كلاعب مهم في عالم أسواق رأس المال والبورصات الإقليمية.

ونحن لن نتوانى في بورصة قطر عن المضي قدماً في خطتنا الاستراتيجية الهادفة إلى تحويل البورصة إلى سوق عالمية المستوى حيث يأتي فوز البورصة بهذه الجائزة ترجمةً للعمل الشاقّ الذي لم نتوان يوماً عن القيام به ونحن مصممون على مواصلة هذا المشوار ليتكلل بالمزيد من النجاحات.

ويذكر أن مجلة المستثمر العالمي تقوم كل عام بتكريم أفضل المؤسسات في قطاع أسواق راس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وهذه هي المرة الثانية التي تحصل فيها بورصة قطر على جائزة "بورصة العام" حيث حصلت على هذه الجائزة لأول مرة في عام 2010 عندما عقدت القمة في دبي.

وفي كل سنة يتم الاتصال بالمستثمرين لترشيح افضل بورصة وسوق مالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا يشعرون بأنها تستحق لقب أفضل بورصة في المنطقة.

وتتعلق معايير التصويت بالانجازات الهامة التي حققتها البورصة وبافصاح البورصات الفائزة عن جهودها المستمرة والبناءة لتطوير أسواق راس المال في دولها.

وقد قامت مجلة المستثمر العالمي بمنح هذا اللقب لبورصة قطر تقديراً واعترافاً بالتغييرات الناجحة والإنجازات الكبيرة التي شهدتها البورصة خلال العام الماضي لتؤدي مهمتها في النهوض بسوق رأس المال ودعم الشركات المحلية.

وفي اطار الحلقة النقاشية التي عقدت بعنوان "التحسينات التي تشهدهها بورصات الخليج"، أشار السيد محسن مجتبى ، مدير إدارة تطوير المنتجات في بورصة قطر إلى أن جهودا بذلت على مدى العام الماضي لتعزيز كفاءة وعمق السوق والخدمات التي تقدمها للمستثمرين، وقد تبلور ذلك من خلال العديد من الإنجازات التي حققتها بما في ذلك : التطبيق الناجح لعملية التسليم مقابل الدفع من أجل تعزيز كفاءة عملية التسوية، وفتح السوق أمام البنوك لممارسة أعمال الوساطة التجارية ، وإطلاق مبادرة طموحة تهدف إلى تسهيل حصول المستثمرين على توزيعات أرباحهم من خلال ايداعها مباشرة في حساباتهم المصرفية، بالإضافة إلى إدراج سندات الخزينة التي تعتبر إحدى الفرص الاستثمارية المهمة للمصارف والمؤسسات المالية، وكذلك الاستعداد لإدراج السندات الحكومية.

كما قامت بورصة قطر بالعمل على معالجة التحديات المرتبطة بالسيولة من خلال اطلاق خدمة الاقراض والاقتراض وآلية تزويد السيولة Liquidity Provision بهدف رفع مستويات السيولة في السوق.

علاوة على إطلاق سوق الشركات الناشئة في بورصة قطر، وهي سوق جديدة مخصّصة لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ وإطلاق عدد من المؤشرات الجديدة لتقديم المزيد من الخيارات للمستثمرين.

 

×