عبدالله الصباح: "إسكان" في المراحل النهائية لإعادة هيكلة التزامتها

قال رئيس مجلس إدارة شركة تمويل الإسكان "إسكان" الشيخ عبدالله جابر الصباح ان الشركة توصلت إلى المراحل النهائية من إتمام دراسة تم إعدادها بالتعاون مع المدقق الخارجي للشركة "ارنست اند يونغ"، وذلك لإعادة هيكلة "إسكان" من ناحية التزاماتها المالية وخطة العمل لإعادتها إلى  المسار الطبيعي خلال السنوات القادمة.

وأضاف  الصباح خلال عمومية الشركة التي عقدت بنسبة حضور 74 ٪ ان الشركة تمكنت خلال العام الماضي من سداد ما يقارب 42 مليون دينار من اجمالي التزاماتها، إضافة إلى سداد فوائد تلك الديون بواقع 8 مليون دينار، مشيرا إلى ان "إسكان" قامت أيضا بسداد 3.1 مليون دينار، وهي عبارة عن رسوم تملك أراضي بالسكن الخاص، وذلك منذ بداية النشاط العقاري عام 2006 وحتى 31 مارس 2012 وهذه الرسوم مقررة وفق قانون السكن الخاص 8 و 9 لعام 2008.



وأوضح ان الشركة تكبدت خسائر بلغت 6 ملايين دينار، في العام 2011، مشيرا إلى ان "إسكان" تسعى من خلال إعادة هيكلة التزاماتها لتحول من الخسائر إلى الربحية، لافتا إلى ان نتائج الربع الأول والثاني من العام للجاري، خالية من أي خسائر تذكر.


وأفاد ان بنك الكويت المركزي أوقع جزاءات مالية على الشركة، بقيمة إجمالية تقدر بـ 95 الف دينار، وذلك بشأن حصول الشركة على تسهيلات مالية من جهات أخرى بخلاف البنوك وشركات الاستثمار، بالإضافة إلى مخالفة الشركة لقواعد التي تنظم إدارة محافظ الغير وهو ما يتصل باستخدام المبالغ المقترضة من خارج القطاع المصرفي.


هذا و وافقت العمومية على البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها الموافقة على إطفاء جزء من الخسائر المتراكمة، كما في 31 ديسمبر 2011، والبالغة 3.7 ملايين دينار، وذلك من الاحتياطيين الاختياري والقانوني، ومع الاحتفاظ برصيد بقيمة 1.5 مليون دينار لمواجهة رصيد أسهم الخزينة من علاوة إصدار الأسهم والاحتياطي القانوني.