سامي الرشيد: نفط الكويت تستهدف إنتاج 4 ملايين برميل في 2020

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة نفط الكويت سامي الرشيد أن شركة نفط الكويت تستهدف إنتاج 3.150 مليون برميل يوميا خلال العام 2015 كما أنها تهدف إلى أن يصل الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يوميا خلال العام 2020  موضحا أن الشركة كان لديها خطة أن يصل إنتاجها  2.750 مليون برميل يوميا في العام 2010 إلا أنها نجحت في زيادة الإنتاج إلى 3 ملايين يوميا.

وأضاف الرشيد في لقاءه وعدد من قيادات شركة نفط الكويت في برنامج " بوضوح " الذي يذاع على تلفزيون الكويت أن الشركة تواجه تحديات ولكنها تتخطها وتتمثل هذه التحديات في رفع القدرة الإنتاجية مؤكداً أن شركة نفط الكويت من الشركات العريقة والمليئة بالانجازات لافتاً إلى أن أهم ما يتم التركيز عليه خلال المرحلة الحالية هو تطوير الإنتاج واكتشاف الغاز  الحر وتنمية  مكامن الغاز الذي نجحت الشركة في حفره بنسبة نجاح  100% في حين أن نسبة نجاحه عالميا تتراوح مابين 10 إلى 40%.

وذكر الرشيد أن الشركة تسعى في المستقبل القريب للبدء في اكتشاف النفط الثقيل مشيراً إلى أن الشركة تنفذ حاليا إستراتيجية طموحة وهي إستراتيجية 2020 و2030 وتتضمن إنتاج 4 ملايين برميل يوميا والمحافظة على ذلك حتى العام 2030 لافتاً إلى أن هذه الخطة تمثل خارطة الطريق لجميع مشاريع الشركة كما أنها اللبنة الرئيسية للخطة الإستراتيجية لدولة الكويت منوهاً إلى أن هناك اكتشافات متوالية في حفر النفط ستضاف إلى المخزون والاحتياطي العام  الذي لم يتأثر منذ العام 1997 وحتى الآن بل هو في تنامي مستمر.

وأوضح الرشيد أن شركة نفط الكويت بحاجة إلى الاستعانة بشركات عالمية في بعض المجالات التي ليس لدى شركة نفط الكويت خبرة فيها مثل اكتشاف الغاز الحر و النفط الثقيل وهذين المجالين يعتبران من المجالات الجديدة على شركة نفط الكويت وهما يحتاجان خبرات متخصصة وعميقة متأملا أن يكون هناك اكتشاف لحقول نفطية بحرية قريبا.  

وتابع قائلا:" أن شركة نفط الكويت مرشحة للحصول على جائزة عالمية خاصة بالبيئة مؤكداً أن الشركة أنشأت مؤخراً  محميات بحرية وبرية وواحات في إطار محافظتها على البيئة.

من جهة ثانية قال الرشيد أن الغاز الطبيعي في الكويت هو غاز غني يحتوي على الغاز المسال وهذا يتم استخلاصه بشكل جيد وهو يستهدف الطبخ ويحتوي على كميات مشجعة من الغاز مضيفاً  أن الشركة تسعى للبحث عن كل ما هو جديد لتعزيز الرفاهية للشعب الكويتي.

من جانبه قال مدير الاستكشافات في شركة نفط الكويت أحمد العيدان أن الشركة تستهدف إنتاج 1.5 مليار قدم من الغاز الطبيعي يوميا مضيفاً أن الشركة لديها مشروع عبارة عن مسح زلزلزي وفيزيائي وسيتم إسناده إلى شركة متخصصة حيث ستقوم بعلميات المسح بداية من الجون ومدينة الكويت مرورا بمطار الكويت حتى تصل إلى محافظة الأحمدي وسيتم تنفيذها خلال 6 شهور المقبلة لافتاً إلى الشركة بصدد البدء في المسوحات الزلزلية البحرية  .

وبدوره قال مدير مجموعة الإنتاج ومشاريع الغاز علي الكندري أن الشركة نجحت في حرق الغاز من 17 % في العام 2006 ليصل إلى 1% في العام 2012 مشيرا إلى أن الشركة تنتج حاليا 1.350 مليار متر مكعب من الغاز يوميا.

وقال مدير مجموعة المساندة الخارجية إبراهيم فرج أن الشركة وضعت إستراتيجية لدعم العمالة الوطنية حيث يتوافر لدى الشركة حاليا فرص وظيفية تصل إلى 1400 فرصة للكويتيين لجميع التخصصات وجميع الشهادات وتم استلام 11 ألف طلب ورغبة وتقوم الشركة حاليا في فرز هذه الطلبات واختيار المناسب مشيراً إلى أن الشركة لديها إستراتيجية في التعامل مع القطاع الخاص وهذه الإستراتيجية يمكن الاستفادة منها من خلال الأنشطة التي تقوم بها الشركات التجارية  لافتاً إلى أن هذه الإستراتيجية تهدف إلى توطين الخدمات والخبرات والمحافظة على الثروة وتنمية الاقتصاد الوطني.