الوزير الصالح: الحكومة تستعد لطرح الصندوق الوطني لدعم المشاريع الصغيرة

قال وزير التجارة والصناعة أنس الصالح أن الحكومة ستطرح الصندوق الوطني لدعم المشاريع الصغيرة على صورة قانون ضرورة خلال الفترة المقبلة ومن ثم طرحه على مجلس الأمة المقبل للموافقة عليه بشكل نهائي كون هذا الصندوق سيكون العمود الأساسي للدعم والتمويل لاصحاب المشاريع الصغيرة، مضيفاً أن الاهتمام بالمشاريع الصغيرة من ضمن خطوات الفريق الحكومي لدعم الاقتصاد.

وأكد الصالح خلال لقاءه مع اصحاب المشاريع الصغيرة من الشباب الكويتي في مقر الهيئة العامة للصناعة أن القوانين الجديدة التي سيتم الإعلان عنها بالتزامن مع الصندوق منها بنود مشجعة للشباب في الإنخراط بمشاريع تجارية وصناعية منها أن يعطي للمبادرة مدة 3 سنوات يستطيع أن يحتفظ فيها بوظيفته الحكومية مع مشروعه الصغير وبعدها ينتقل تدريجيا إلى التفرغ الكامل لإدارة المشروع .

وأعلن الصالح عن قيام الحكومة امس الثلاثاء باصدار مرسوم تسمية أعضاء مجلس الإدارة لجهاز المنافسة الذي يختص بحماية المنافسة التجارية والصناعية ومحاربة الاحتكار وهذا الجهاز خطوة تثبت ان الحكومة جادة في دعم وتشجيع المنافسة في الاقتصاد المحلي موضحاً أن الجهاز سيساعد ايضا ذوي المشاريع الصغيرة لحماية مصالحهم.

وأضاف أن الحكومة تتجه لسحب تراخيص القسائم الصناعية التي لا تستغل من قبل اصحابها في المشاريع التي خصصت من أجلها واعطائها لاصحاب المشاريع الجادة، منوها إلى أن الحكومة تسعى لايجاد الحلول لجميع التحديات التي تواجه الشباب الذي يبادر بالمشاريع المتوسطة والصغيرة .

وطالب الصالح اصحاب المشاريع الصغيرة بتشكيل لجنة تضم سبعة مبادرين يقومون بتجميع الملاحظات والاقتراحات التي يرونها مناسبة لدفع عجلة الإدارة الجديدة وايجاد حلول لما يواجههم من مؤسسات أخرى ذات صلة وتابعة للوزارة لاسيما فيما يتعلق بمواضيع سهولة اصدار التراخيص وايجاد اراض صناعية جديدة وقانون الغش التجاري وحفظ حقوق الملكية .

وتابع قائلا :" أن الوزارة تحاول تعديل بعض القوانين التي أقرت في السابق والتي تعوق حرية التحرك لايجاد المشاريع الصغيرة ويجب العمل بالاقتراحات والتوصيات التي تم مناقشتها خلال هذا الملتقى لكي ترى النور قريبا.