انفستكورب يستحوذ على 35% من شركة'أوتوماك' الكويتية

أعلن كل من انفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في توفير الاستثمارات البديلة وإدارتها بمختلف منتجاتها، وشركة أوتوماك للسيارات، الشركة المستقلة الرائدة في قطاع تأجير السيارات على مستوى الكويت، اليوم عن توقيع اتفاقية نهائية بين الطرفين، سيقوم بموجبها صندوق الفرص الخليجية التابع لانفستكورب بتعزيز رأس مال أوتوماك مقابل الاستحواذ على حصة 35% في الشركة.

وتأسست أوتوماك في العام 2002 من قبل شركة الخرافي للمشاريع والسيد غازي عمر، وهي تعدّ اليوم إحدى أبرز شركات تأجير السيارات والأساطيل للأفراد والشركات، حيث تسيطر على حصة 15% من السوق الكويتي. وتشغل أوتوماك أسطولاً يشمل أكثر من 4,500 سيارة، وتقدم طيفاً واسعاً من الخدمات والمنتجات بما في ذلك تأجير السيارات على الأجلين القصير والطويل، وخدمة التصليح  السريع، وتوزيع قطع الغيار والإطارات وزيوت التشحيم. وتشمل قائمة عملائها مجموعة من شركات النفط الوطنية والوزارات العامة والشركات متعددة الجنسيات.

هذا ويشهد قطاع تأجير السيارات نمواً متزايداً في منطقة الخليج، حيث تسعى الشركات إلى تخفيض العبء عن ميزانياتها عبر استئجار أساطيل السيارات بدلاً من اقتنائها. ومن المتوقع أن يحافظ هذا القطاع على نموه القوي في منطقة الخليج وأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو أمر ينطبق بشكل خاص على الكويت، حيث تسهم في نمو هذا القطاع عوامل مختلفة مثل التركيبة السكانية المواتية، والتوسع المتزايد الذي يشهده قطاع النفط، وارتفاع الإنفاق الحكومي.

وقال محمد الشروقي، رئيس منطقة الخليج لدى انفستكورب: "تمثل أوتوماك استثمارنا السادس في المنطقة والثاني في الشركات الكويتية القوية والراسخة، ونحن فخورون بهذه الشراكة مع أوتوماك ومساهميها. وتعدّ أوتوماك شركة رائدة في سوقها وتعمل في قطاع واعد، كما أنها تمتلك نموذج عمل قوي وجميع المؤهلات لتحقيق النمو محلياً وإقليمياً. إننا نتطلع قدماً للعمل بشكل وثيق مع الشركة لمواصلة تعزيز نموها وأدائها."

وعلق غازي عمر، نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة أوتوماك، قائلاً: "تمكنت أوتوماك في غضون عشر سنوات فقط من ترسيخ مكانتها كإحدى أهم الشركات في قطاع تأجير السيارات الكويتي. ونحن على يقين بأن فرص النمو كبيرة، وهو الأمر الذي دفعنا للبحث عن شريك يمتلك الخبرة والدراية ورأس المال. ونعتقد أن انفستكورب هو الشريك المثالي لنا، وسيلعب دوراً محورياً في انتقال الشركة إلى المرحلة المقبلة من نموها."

وأردف قائلاً: "يعدّ بنك انفستكورب مؤسسة مالية رائدة إقليمياً في مجال الاستثمار في الملكية الخاصة، كما أنه يحظى بمكانة دولية مرموقة نظراً لخبرته الفريدة. وسنتمكن من الاستفادة من سجل أعمالنا القوي ومكانتنا المالية المحسنة إلى جانب دعم انفستكورب الاستراتيجي لتسريع وتيرة نمو أوتوماك داخل الكويت وخارجها. ونحن نرى إمكانات هائلة للنمو في التأجير للأفراد والشركات، لا سيما شركات النفط، في الكويت وأسواق أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

ويستثمر انفستكورب من خلال صندوق الفرص الخليجية والبالغة قيمته مليار دولار أميركي في الشركات في دول مجلس التعاون وتركيا، فضلاً عن أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويأتي الاستثمار في أوتوماك بعد شهرين من عملية الاستحواذ على حصة 30% من مجموعة أوركا، إحدى الشركات التركية الرائدة والأسرع نمواً في تجارة الأزياء الرجالية الفاخرة. وتشمل الاستثمارات الأخرى حصصاً استحوذ عليها انفستكورب في كل من غلف كريو الكويتية، ولازوردي السعودية، وترياكي آغرو التركية. وكان انفستكورب قد تخارج في وقت سابق من هذا العام من شركة ريدنغتون غلف الإماراتية، والتي تمثل أولى استثمارات صندوق الفرص الخليجية.

وقد استثمر انفستكورب منذ تأسيسه في 103 شركات في أميركا الشمالية وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة إجمالية بلغت 33 مليار دولار. وشملت هذه الاستثمارات علامات تجارية فاخرة بما فيها جوتشي وتيفاني أند كو وساكس فيفث أفنيو وشوميه وبريغيه وإيبل وكارترز.

 

×