'بيتك' يدير أول إصدار صكوك للخزانة االتركية بـ 1.5 مليار دولار

نجح بيت التمويل الكويتي "بيتك" ممثلا بشركة بيت إدارة السيولة المملوكة لبيتك في ترتيب إصدار صكوك إجارة لصالح الخزانة التركية بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي، مدتها خمس سنوات ونصف، بالتعاون مع Citigroup و HSBC، حيث يعد هذا الإصدار الأول من نوعه لحكومة تركيا.

ووقع الصفقة الرئيس التنفيذي لبيتك ورئيس مجلس إدارة بيتك- تركيا محمد سليمان العمر ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيت إدارة السيولة عماد المنيع، ولقى الإصدار إقبالا كبيرا فاق التوقعات، اذ تقدم 250 مستثمر بطلبات للمشاركة بلغت قيمتها 7.1 مليار دولار أمريكي، أي بنسبة تغطية لقيمة الصكوك تقارب 5 مرات عن مبلغ الإصدار، الأمر الذي يعكس الثقة الكبيرة في الاقتصاد التركي، وفى الجهات التي تقود عملية الإصدار، بالإضافة إلى ثقة الأسواق المالية في العالم في منتج الصكوك.

ويعد هذا الاصدار النموذجى ثمرة تعاون جهات عديدة، خاصة الخزانة التركية التي بذلت جهودا كبيرة لوضع الأطر التشريعية والتنظيمية لإصدار هذه الصكوك وغيرها، إذا ما رغبت حكومة أنقرة في اى إصدارات تالية، حيث أصبح هناك بناء تشريعي واضح ومستقر يمكن معه أن تصبح تركيا سوقا مهما لإصدار الصكوك، وتستفيد بذلك من الإقبال الكبير على هذا المنتج من المستثمرين في المنطقة والعالم .

وفى هذا الصدد يؤكد "بيتك" من خلال شركته التابعة (بيت إدارة السيولة) استعداده لمساعدة الحكومات الراغبة في إدخال الصكوك التي تعد البديل الشرعي للسندات إلى منظومة العمل الاقتصادي لديها والاستفادة من القدرة التمويلية العالية للصكوك في تعزيز بنية الاقتصاد الوطني وتوفير بدائل تمويلية.              

ويبلغ معدل الكوبون على هذه الصكوك 2.8 % سنويا يوزع كل 6 شهور. وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي للمشاركة، فقد كان النصيب الأكبر للشرق الأوسط بنسبة  58 %، أما أوروبا 13 % و آسيا 12% و9% من تركيا و8 % من الولايات المتحدة الأمريكية .

أما فيما يتعلق بالتوزيع حسب نوع المستثمرين، فقد كان النصيب الأكبر للبنوك بنسبة 59% و   22% لمدراء الأصول، فيما شغلت المؤسسات الدولية والبنوك المركزية نسبة 10% ومدراء الثروات بنسبة 5% وأخيرا صناديق التحوط بنسبة 4%.

يذكر أن بيت إدارة السيولة في عام 2010 قد رتبت بالتعاون مع Citigroup أول إصدار للصكوك في تركيا بمبلغ 100 مليون دولار لصالح "بيتك- تركيا " وهو بنك يعمل في تركيا يملك فيه "بيتك" نحو 62.4 %. وقام كذلك بيت إدارة السيولة بالتعاون مع HSBC و Standard Chartered Bank بترتيب إصدار صكوك لصالح "بيتك- تركيا " في عام 2011 بقيمة 350 مليون دولار .