اقتصاديون: تأثيرات متباينة على تداولات بورصة الكويت جراء ايقاف عدد من الشركات

قال اقتصاديون كويتيون اليوم ان ثمة تأثيرات متباينة على مجريات تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) جراء ايقاف عدد من اسهم الشركات المدرجة خاصة التي لم تستطع توفيق اوضاعها المالية.

وقالوا في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن سهم الشركات الموقوفة قلصت فرص العديد من المستثمرين الى السوق العقاري او الاستثمار في المعادن النفيسة لتعويض جزءا من الخسائر.

وقال مدير عام شركة (الصناعات الكويتية القابضة) محمد علي النقي أن الشركات الموقوفة عن التداول أو المنتظر ايقافها لابد من اتخاذ قرارات حيالها وتطبيق القانون عليها واعادة تقييم مراكزها المالية وعدم التقاعس أمامها حماية للمساهمين.

وطالب النقي بضرورة محاسبة أعضاء مجالس الادارات التي تسببت في بلوغ هذه الشركات مرحلة الايقاف والاستفسار منهم علانية امام المساهمين نواحي القصور على اعتبار أنها مسؤولية امام مساهمين وضعوا مدخراتهم تحت تصرف مجلس الادارة ومن الطبيعي اتخاذ اجراءات رادعة حفاظا للحقوق.

بدوره قال رئيس مجلس الادارة في شركة (ريماس كابيتال) للخدمات العقارية مشعل الجاركي أن سوق الأوراق المالية دائما ما يتأثر بالتطورات الايجابية أو السلبية خاصة في ما يتعلق بايقاف الشركات لأسباب متعددة والتي منها عدم تماشيها مع قرارات بنك الكويت المركزي أو لم تعدل أوضاعها المالية أو عليها مديونية كبيرة.

واعتبر الجاركي في هذا الصدد ان المساهم هو المتضرر الوحيد من ايقاف بعض اسهم الشركات المدرجة أيا كانت أسباب هذا الايقاف.

واستدرك بالقول أن ايقاف أسهم بعض الشركات التي تتلاعب وتضخم أصولها كي تضلل المساهمين خطوة صحيحة رغم تأثر السوق جراء ذلك الامر الذي يلقي بظلاله على قيمة التداولات خاصة مع شح السيولة من جانب الصناديق الاستثمارية.

من جانبه رأى مدير عام شركة (مينا للاستشارات الاقتصادية) عدنان الدليمي أن أسهم الشركات الموقوفة حاليا عن التداولات في (بورصة الكويت) أو حال الترقب من ايقاف أسهم شركات أخرى لن يؤثر على مجريات الأداء العام نظرا لامتصاص المستثمرين ردود الأفعال من هذه الخطوات التي اعتادوا عليها ولكن الايقافات ستؤثر على السيولة المتداولة.

وأضاف الدليمي "أصبحت هناك طرق مختلفة يفكر بها شريحة المستثمرين عبر المضاربات على مجاميع استثمارية وعلى بعض الأسهم القيادية خاصة مع دخول سيولة جديدة وهناك من يحاول الاستفادة منها".

 

 

×