الرقبة: فنية البورصة توافق على تقابل حسابات العملاء المدارة من قبلهم

قال مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) فالح الرقبة أن اللجنة الفنية للسوق وافقت على السماح بتقابل حسابات العملاء المدارة من قبلهم من دون السماح لها بالتقابل مع حسابات العملاء المدارة من خلال الشركة الاستثمارية.

وأوضح الرقبة في تصريح صحفي عقب اجتماع اللجنة الفنية اليوم أن اللجنة ناقشت تقرير شامل بشأن فصل تعاملات حسابات عملاء شركات الاستثمار المتقابلة حيث ارتأت اللجنة تقسيم حسابات كل شركة الى حسابين الاول للحسابات المدارة من قبل العملاء والاخر للحسابات التي تدار من قبل الشركة.

وأضاف الرقبة أن اللجنة الفنية سترفع توصياتها بخصوص تقابل الحسابات الى اللجنة الام والتي سترفعها بدورها الى هيئة أسواق المال تمهيدا لاعتمادها.

واعتبر أن هذا المقترح يتوافق مع نظام التداول الجديد (اكستريم) الذي يسمح بتقابل الحسابات في تنفيذ الصفقات بطرفيها البائع والمشتري مشيرا الى أن نظام (الكاتس) القديم كان يرفض مثل هذه العمليات لانها تظهر كأن العميل يتداول مع نفسه.

وقال الرقبة ان اجتماع اللجنة ناقش تطوير نظام (الأوبشن) مع صانع السوق الوحيد في سوق الكويت للاوراق المالية (صندوق فرصة) الذي تديره شركة المركز المالي الكويتي وذلك عبر طرح ادوات جديدة تضاهي الادوات العاملة في أسواق المال العالمية.

وأوضح ان تدشين خدمة ال(كول اوبشن) تم بالفعل ويدرس حاليا ادخال خدمتين اخرتين هما نظام العربون الاسلامي وخدمة (بوت أوبشن) على أن يتم رفع هذه المقترحات الى هيئة أسواق المال تمهيدا لاعتمادها.

 

 

×