إتفاقية لإستغلال منحة كويتية قدرها 1.25 مليار دولار لتمويل مشاريع في الأردن

وقعت حكومة المملكة الأردنية الهاشمية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية على اتفاقية إطارية بشأن إستغلال المنحة التي خصصتها حكومة دولة الكويت وعهدت للصندوق بإدارتها والتي يبلغ مقدارها 1.25 مليار دولار أمريكي، توزع على خمس سنوات بدءاً من السنة المالية 2012/2013، بهدف تمويل مشاريع إنمائية في المملكة الأردنية الهاشمية، وكان ذلك اليوم في مدينة عمّان بحضور كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي في المملكة الأردنية الهاشمية نيابة عن حكومة المملكة الأردنية د.جعفر حسان، ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية عبد الوهاب أحمد البدر، وحضر التوقيع بين الجانبين سفير دولة الكويت لدى المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور حمد الدعيج.

وتقدم هذه المنحة ضمن إطار برنامج دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتنمية دول المجلس حيث سبق أن إعتمد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثانية والثلاثين لقادة دول المجلس المنعقد في الرياض بتاريخ 20 ديسمبر 2011 ، قرار المجلس الوزاري لمجلس التعاون في دورته رقم (121) بتأسيس برنامج لتمويل مشاريع التنمية في كل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية.

ويتم تخصيص  مبلغ 10 مليار دولار أمريكي على مدى خمس سنوات منها 5 مليار دولار أمريكي لتمويل مشاريع التنمية في المملكة الأردنية الهاشمية و 5 مليار دولار أمريكي لتمويل مشاريع التنمية في المملكة المغربية . وتأسيساً على ذلك فقد وافق مجلس الوزراء في دولة الكويت بقراره رقم (847) الصادر بتاريخ 30/07/2012 على تخصيص مبلغ 5 مليار دولار أمريكي تمثل حصة دولة الكويت في البرنامج المشار إليه ، موزعة على خمس سنوات تبدأ من السنة المالية 2012/2013 بواقع 500 مليون دولار أمريكي توزع مناصفة بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية .

وتهدف الإتفاقية الإطارية لتنظيم إدارة وإستغلال المنحة المقدمة للمملكة الأردنية الهاشمية حيث تنص الإتفاقية على إستخدام حصيلة المنحة لتمويل مشاريع إنمائية تحظي بالأولوية لدى حكومة المملكة الأردنية الهاشمية ويتم الإتفاق عليها مع الصندوق بعد قيامه بتقييمها والتثبت من جدواها . ويمكن أن تقع هذه المشاريع في مختلف القطاعات ، بما في ذلك القطاع الإجتماعي ، كما يمكن إستخدام مبالغ من حصيلة المنحة لتمويل إعداد دراسات قطاعية ودراسات الجدوى والتصاميم الخاصة بمشاريع إنمائية ولتمويل التدريب لبناء القدرات.

كما تم الإتفاق بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية والصندوق بشأن المشاريع التي تمول من المبلغ المخصص من المنحة للسنة المالية 2012/2013 ، كما ستقوم حكومة المملكة الأردنية الهاشمية قبل نهاية ديسمبر من كل عام بموافاة الصندوق بالمشاريع التي تتوفر لها دراسات جدوى لكي يقوم الصندوق بتقييم هذه المشاريع تمهيداَ لتمويلها من حصيلة المنحة ، كما سيتم الإتفاق على أي دراسات أو خدمات يرى من المناسب تمويلها من تلك الحصيلة .

وتتضمن الإتفاقية الإطارية الترتيبات والأحكام العامة الخاصة بإستخدام حصيلة المنحة سيتم ضمن نطاق هذه الإتفاقية عقد إتفاق خاص بكل مشروع أو دراسات أو برنامج للتدريب يتقرر تمويله من حصيلة المنحة بحيث تؤخذ في الإعتبار الأوضاع والمتطلبات الخاصة بكل عملية تمويل .

وتجدر الإشارة إلى أن عدد القروض التي قدمها الصندوق الكويتي للمملكة الأردنية الهاشمية تبلغ 26 قرضاً بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 172 مليون دينار كويتي ، أي ما يعادل حوالي 584 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى 6 منح ومعونات فنية بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 3.1 مليون دينار كويتي ، أي ما يعادل حوالي 10.9 مليون دولار أمريكي لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية لعدد من المشاريع .

 

×