مسؤول عراقي: تجميد اموال 'زين' في البنوك العراقية لعدم دفع غرامات بـ 162 مليون دولار

جمدت هيئة الاتصالات والاعلام العراقية اموال شركة "زين للاتصالات المتنقلة" الكويتية في المصارف العراقية بسبب تأخرها في دفع غرامات مالية مستحقة عليها تزيد قيمتها عن 162 مليون دولار، كما افاد مسؤول في الهيئة وكالة فرانس برس.

وقال احمد العمري عضو هيئة الامناء في الهيئة لفرانس برس ان "هيئة الاتصالات حجزت اموال شركة زين في المصارف العراقية من خلال كتاب ارسلناه الى البنك المركزي الذي قام بدوره بتعميمه على باقي المصارف العراقية".

واضاف ان "الامر يتعلق بغرامات غير مدفوعة تبلغ اكثر من 162 مليون دولار لكن الشركة تدعي انها قامت بدفعها".

واكد ان "الهيئة لا تزال تتناقش بالموضوع مع الشركة ووصلنا الى المراحل النهائية ومسؤولو الشركة متجاوبون واعلمونا انهم على استعداد لدفع الغرامات".

وتابع العمري "نحن لا نريد ان تصل الامور الى هذا الحد ونسعى الى حل الموضوع لان الجميع يتضرر من حجز امول الشركة".

من جانبها قالت الشركة في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه أنها "على اتصال وتنسيق دائم مع الجهات التنظيمية والرقابية، حيث أن المحادثات ما زالت مستمرة في هذا الخصوص".

واضاف البيان "أما بخصوص المعلومات المتعلقة بتجميد بعض الأرصدة المصرفية العراقية الخاصة بشركة زين العراق، وتأثير هذا القرار على الشركة والذي لم يستند إلى أي حكم قضائي، فإن شركة زين العراق كانت ولا زالت تتعامل مع مثل هذه القرارات بالكثير من التأني وأقصي درجات المهنية".

وتابعت "اذ تؤكد الشركة على قناعتها بسلامة موقفها القانوني، فإنها تترقب صدور قرار جديد في القريب العاجل من الجهات الرسمية العراقية والذي تأمل أن يكون قرارا إيجابيا لصالح شركة زين العراق".

وكانت الهيئة قد عقدت اجتماع في مقرها يوم الاربعاء الموافق 29/8/2012 مع شركة زين العراق، حول المستحقات التي في ذمة الشركة لصالح الهيئة.

وقالت الهيئة على موقعها الالكتروني ان الاجتماع يأتي في اطار متابعة الهيئة للمستحقات المالية التي في ذمة شركات الاتصالات العاملة في العراق لصالح الهيئة، من اجل تسوية الوضع المالي لهذه الشركات.

وإضافت ان المجتمعون ناقشوا اسباب تاخر شركة زين دفع المستحقات المالية المترتبة عليها، والآلية التي ستتخذها من اجل تسديد تلك المستحقات.

وإوضحت الهيئة ان "زين" أبدت استعدادها للتعاون مع الهيئة على جميع الاصعدة، وتسديد جميع المستحقات المالية في الوقت المحدد، وحضر الاجتماع عن الهيئة ممثلو دائرتي تنظيم الاتصالات والمالية، وممثلو شركة زين.

وتعد زين العراق اكبر مشغل للاتصالات في العراق الى جانب شركتي اسيا سيل وكورك.

 

 

×