أربعة ملايين دينار لتمويل مشروع التنمية الريفية المتعدد الأغراض في فيتنام

تم اليوم في هانوي التوقيع على اتفاقية قرض بين جمهورية فيتنام الإشتراكية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره أربعة ملايين دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 14.3 مليون دولار أمريكي) ، للإسهام في تمويل تكاليف مشروع التنمية الريفية المتعدد الأغراض في مقاطعة داباك (إقليم هوابين) .

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن جمهورية فيتنام الإشتراكية معالي السيد/ ترونغ نشي ترنغ – وكيل وزارة المالية ، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية السيد/ هشام إبراهيم الوقيان – نائب المدير العام .

يهدف المشروع إلى دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية الريفية ومكافحة الفقر عن طريق تطوير البنى الأساسية الريفية لحوالي 10 تجمعات سكنية مختارة تعتبر الأشد فقرا في مقاطعة دا باك بإقليم هوا بين .

يتألف المشروع من إنشاء وتأهيل الطرق الريفية ومنظومات الري الصغيرة ، بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية والتي تشمل المدارس والحضانات ومراكز الرعاية الصحية ونقاط توفير مياه الشرب والأسواق المحلية التجارية ومكتب الاستقبال ، بالإضافة إلى المباني الاجتماعية للأقليات العرقية ، ويشمل المشروع العناصر الرئيسية التالية :

(1) إنشاء وتأهيل حوالي 38 مقطع من الطرق الريفية والقروية الداخلية مرصوفة بالخرسانة أوالإسفلت ، وبطول إجمالي حوالي 84 كم .

(2) إنشاء وتأهيل 4 خزانات مياه بسعات مختلفة .

(3) 8 سدود بمعدل سعة تخزينية حوالي 5 ألف م3 لكل سد .

(4) 10 قنوات ري بطول إجمالي حوالي 18.5 كم .

(5) إنشاء وتأهيل 10 مدارس ثانوية ومتوسطة و5 مدارس داخلية .
(6) 4 حضانات .

(7) 3 مراكز للرعاية الصحية .

(8) سوقين محليين تجاريين .

(9) مكتب استقبال واحد .

(10) 4 نقاط لجمع مياه الشرب ، بالإضافة إلى 7 مباني للأنشطة الاجتماعية كما يشمل المشروع الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي .

ومن المتوقع أن يتم إنجاز المشروع بنهاية عام 2016 .

تقدر التكاليف الإجمالية للمشروع شاملة احتياطي الكميات والأسعار والضرائب والرسوم والفوائد أثناء التنفيذ بحوالي 420 مليار دونغ فيتنامي ، أي ما يعادل حوالي 5.9 مليون دينار كويتي ، منها حوالي 50 مليار دونغ فيتنامي ، أي حوالي 0.7 مليون دينار كويتي بالعملات الأجنبية وتمثل حوالي 12% من إجمالي تكاليف المشروع ، ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع حوالي 4 سنوات . سوف يساهم قرض الصندوق البالغ مقداره 4 مليون دينار كويتي في تغطية نسبة تقدر بحوالي 68% من إجمالي التكاليف ، بينما سوف تتكفل حكومة جمهورية فيتنام الإشتراكية بتغطية باقي التكاليف .

تبلغ مدة القرض 22 سنة ، بما في ذلك فترة إمهال قدرها 5 سنوات تبدأ مع بداية السحب من القرض ، وبحيث يتم سداد القرض على 34 قسطاً نصف سنوي يستحق أولها في أول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد أو تكاليف أخرى بموجب إتفاقية القرض ، وذلك بعد إنقضاء فترة الإمهال المشار إليها . أما الفائدة على القرض فهي بواقع 2% سنوياً يضاف إليها رسم بواقع 0.5% سنوياً لمواجهة التكاليف الإدارية وخدمات تنفيذ إتفاقية القرض .

ويجدر بالذكر أنه بتوقيع إتفاقية هذا القرض ، فإنه يصبح القرض الحادي عشر الذي يقدمه الصندوق إلى جمهورية فيتنام الاشتراكية ، حيث سبق أن قدم لها الصندوق 10 قروض بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 36.3 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 129.4 مليون دولار أمريكي) لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات ، كما قدم لها الصندوق معونة فنية واحدة بقيمة حوالي 84 ألف دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 300 ألف دولار أمريكي) لتمويل إعداد دراسة عن قطاع التصنيع الزراعي .